نواب البرلمان: المواطن لا يجد رغيف الخبز والرقابة على الأسواق معدومة

قال النائب بلال النحال، إن ارتفاع الأسعار أثر على المواطن بشكل مباشر، ولا يوجد رقابة من قبل الوزارة على الأسواق، متابعا:” لا نملك إلا الدعاء، الوزارة لا دور فعال، المواطن لا يجد رغيف الخبز، لا يجد سلع تموينية، لا يجد سلع استراتيجية، السلعة كل ساعة بسعر، لدينا أزمة حقيقية فى ملف الأسعار”.

معارض أهلًا رمضان

 وانتقد النائب محمد عبادة، الانفلات فى الأسعار، قائلا:” مش عايزين معارض أهلًا رمضان، إحنا عايزين معارض سنوية دائمة فى كل محافظات الجمهورية خاصة الريف المصري الذي يعاني كثيرا، ويوجد مواطنين للأسف بيمشوا 8 كم علشان ياخدوا رغيف خبز”، مشددا على ضرورة أن يكون هناك لجان رقابة على الأسواق بمحافظات الجمهورية، لمواجهة الأسعار المنفلتة خاصة وأن العملة أصبحت بلا قيمة”.

اسطوانات البوتاجاز

وبدوره انتقد النائب كمال أبو جليل، التلاعب فى اسطوانات البوتاجاز، سواء من خلال الوزن أو ارتفاع الأسعار بصورة كبير واختفاء الاسطوانات فى العديد من المراكز على مستوى الجمهورية.

مواجهة الاحتكار

وقد بدأ مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.

الرقابة على الأسواق

وتبدأ المواجهة مع وزير التموين بـ60 طلب إحاطة و5 أسئلة موجهة من النواب عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، كما تستمر المواجهة بتوجيه 23 طلب إحاطة وسؤال عن أعمال تنقية بطاقات التموين، وعن تصويب منظومة الدعم والخبز.

ويتناول النواب خلال جلسة وزير التموين 6 طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز يلي ذلك توجيه 3 طلبات إحاطة من النواب عن مستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.

الحد الأدنى للأجور

ومن المقرر، أن تختتم المواجهة بتوجيه طلب إحاطة عن تضرر العاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والشركات المساهمة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية من عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور، وعن دور جهاز حماية المستهلك لوقف استغلال توكيلات السيارات المعتمدة وقيامهم بتعديل أسعار السيارات بعد حجز المواطنين لها.

وتنتهي المواجهة بتعقيب الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، على ما أثاره النواب خلال طلبات الإحاطة والأسئلة من موضوعات.

آخر الأخبار