مجلس النواب يقرر تشكيل لجنة لبحث مشكلة الاسمدة

قرر مجلس النواب تشكيل لجنة مصغرة من لجنة الزراعة بالمجلس لمتابعة جميع المشاكل التي تخص الأسمدة و التأكد من وصولها لجميع المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

وقال النائب أحمد إبراهيم البنا، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن هذا القرار جاء بعد أن ظهر في الفترة الأخيرة عجز في الاسمدة في معظم المحافظات بسبب غياب التنسيق بين الوزارات والجهات المختلفة فيما يتعلق بمنظومة نقل الاسمدة مما دعا لجنة الزراعة إلى المطالبة بزيادة قيمة نولون النقل في محاولة لحل الأزمة.

السوق السوداء

وأكد البنا، أن المزارعين عانوا خلال الشهور الثلاثة الماضية بسبب عدم توافر الأسمدة بالجمعيات وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء الأمر الذي يؤثر على إنتاجية محاصيل الموسم الشتوي وخاصة القمح، بالإضافة إلى توقف سريان عمل الكارت الذكي لأعداد كبيرة من المزارعين.

الأسمدة المدعمة

وأشار، كذلك إلى عدم وضع خريطة سمادية تحقق التوازن بين العناصر السمادية واحتياجات كل منطقة على حدا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى عدم تخصيص حصص من الأسمدة المدعمة للمساحات الكبيرة فوق (25 فدانًا) رغم ارتفاع التكاليف لديها كونها تقع في مناطق الاستصلاح الجديدة علاوة على أن المنتج النهائي له من الحاصلات سعر واحد.

الاتحاد التعاوني

وأعلن، “البنا” أنه تم الاتفاق علي التنسيق بين الاتحاد التعاوني والجمعيات التعاونية بمشاركة الشركة الزراعية لتحديد النولون المناسب لنقل الأسمدة لمحافظات الوجه القبلى (المنيا ،أسيوط، سوهاج)، ومخاطبة وزارة الزراعة لشركات الأسمدة الموردة للوادي الجديد لإعداد بيان بما تم توريده فعليا من أسمدة خلال الفترة من أول أكتوبر 2023 وحتى يناير 2024.

آخر الأخبار