سيناريوهات تأهل منتخب مصر لدور الـ16 بأمم إفريقيا

يلتقي منتخبنا الوطني مع منتخب الرأس الأخضر،  يوم الاثنين المقبل 22 يناير، في العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب فيلكس أوفوي بوانيي بكوت ديفوار، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المجموعة الثانية من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

الجولة الثانية

وتعادل منتخب مصر مع نظيره منتخب غانا في الجولة الثانية من دور المجموعات، الأمر الذي وضع منتخب الفراعنة في موقف صعب بعد أن فشل في تحقيق الفوز في أول مباراتين بالبطولة، في حين تصدر منتخب الرأس الأخضر المجموعة الثانية، بعد فوزه الكبير على منتخب موزمبيق بثلاثية نظيفة.

التأهل كمتصدر

ومنح الفوز منتخب الرأس الأخضر 3 نقاط جديدة ليصل إلى النقطة 6 بعد فوزه في الجولة الأولى على غانا بهدفين مقابل هدف، ليصل إلى الصدارة منفرداً برصيد 6 نقاط، وبهذه النتيجة، فقد منتخب مصر فرصة التأهل كمتصدر للمجموعة، بعد أن تعادل في أول جولتين بنتيجة واحدة وهي 2-2 أمام موزمبيق وغانا.

سيناريوهات التأهل

وأصبح أمام منتخبنا الوطني فرصتان فقط للتأهل لدور الـ 16 من كأس أمم إفريقيا، الفرصة الأولى لتأهل منتخب مصر أن يتأهل كوصيف عن المجموعة وهذا يعني إما الفوز على الرأس الأخضر ليصل إلى النقطة 5 ولن يكون بحاجة إلى انتظار نتيجة مباراة غانا وموزمبيق التي ستقام في نفس التوقيت، أو التعادل مع الرأس الأخضر والوصول للنقطة الثالثة، لكن في هذه الحالة يجب أن يحسم التعادل أيضا نتيجة مباراة غانا وموزمبيق ليصبح رصيد كل منها نقطتين.

وفي هذه الحالة سيصطدم منتخب مصر عند التأهل كوصيف في دور الـ16 مع وصيف المجموعة السادسة التي تضم المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا، وعلى الأرجح قد يكون الكونغو أو زامبيا.

أما السيناريو الثاني، فهو تأهل منتخب مصر ضمن أفضل الثوالث حال عدم فوزه على الرأس الأخضر مع ضمان غانا أو موزمبيق الوصافة، وفي تلك الحالة يواجه متصدر المجموعة الثالثة التي تضم الكاميرون والسنغال وغينيا وجامبيا.

ترتيب المجموعة:

منتخب الرأس الأخضر.. 6 نقاط
منتخب مصر.. نقطتين
منتخب موزمبيق .. نقطة
منتخب غانا.. نقطة

آخر الأخبار