25 مليون دولار يوميًا خسائر قناة السويس بسبب هجمات الحوثيين

كتبت – عزة يوسف

أثرت الاحداث الجارية في منطقة الشرق الاوسط بشكل كبير علي الاقتصاد المصري ، و خاصة التوترات التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الاحمر .

زادت الاضطرابات في البحر الأحمر من الازمة الاقتصادية التي تواجهها مصر ، و خاصة أزمة نقص العملة الأجنبية و اشعلت سعر الدولار في السوق السوداء .

خسائر مصر

و تشير التقديرات إلى أن خسائر مصر من توتر الاحداث في البحر الأحمر ما تزال طفيفة و في نطاق السيطرة حتى الآن،الا ان المخاوف تتزايد من استمرار هذه التوترات اطول من ذلك ، مما يضاعف الخسائر التي قدرتها “بلومبرغ انتلجينس” في أحدث تقرير لها بـ 150 مليون دولار، نتيجة لابتعاد السفن حالياً عن قناة السويس التي تمثل أحد اهم مصادر العملة الأجنبية للبلاد .

تراجع السفن بالقناة

وفقًا لتقديرات و بيانات رسمية ، تراجعت عدد السفن المارة عبر قناة السويس بحوالي 40% حتي منتصف يناير الجاري ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

خسائر القناة

أكد الفريق اسامة الربيع ،رئيس هيئة قناة السويس ، انخفاض إيرادات القناة خلال أول 11 يوماً من العام الجاري 2024 بنسبة 40% عن الفترة نفسها في العام الماضي.

موضحًا ان الخسائر المحققة من ازمة مرور السفن بالقناة بلغت 150 مليون دولار ، تتمثل في إيرادات ضائعة نتيجة تراجع حركة المرور عبر قناة السويس منذ 24 ديسمبر ، مع توقعات بمزيد من الخسائر نظراً لعدم وضوح الرؤية حتي الان حول استمرار أزمة البحر الأحمر، مع تواصل مهاجمة الحوثيين للسفن، و تزايد التحذيرات الامريكية و البريطانية للسفن بعدم العبور من مضيق باب المندب.

 

و من اهم خسائر الاقتصاد المصري ، تتمثل في أن خسائر قناة السويس تفاقم أزمة الدولار و وصوله الي ارقام قياسية في السوق الموازي متخطيا 60 جنيها للدولار الواحد رغم محاولات الحكومة للسيطرة علي السوق السوداء للحفاظ علي الاحتياطى النقدى ، و عدم هروب الاستثمارات الاجنبية من السوق المصرية .

مهاجمة الحوثيين للسفن

بدأ تراجع عائدات قناة السويس ، و انخفاض عدد السفن العابرة لها منذ أواخر ديسمبر الماضي ، بعدما بدأت جماعة الحوثي اليمنية في مهاجمة السفن التي تعبر البحر الأحمر ، كذلك من اهم اسباب تراجع حركة الملاحة في قناة السويس ، يرجع الي الغارات التي شنتها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا على اليمن في 12 يناير الجاري بعد استهداف الحوثيين لسفن تجارية تابعة لامريكا و بريطانيا مما ادي الي تفاقم الوضع الملاحي في البحر الاحمر .

أهمية قناة السويس

تعد قناة السويس مصدرًا حيويًا لإيرادات الدولة بل و من اهم الموارد للنقد الأجنبي مما يجعل امنها مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالامن القومي المصري، وفقًا لبيانات حكومية رسمية فان إيرادات القناة بلغ 9.4 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2022- 2023 اي ما يعادل ثُمن إجمالي صادرات البلاد.

ويناهز حجم الإيرادات الضائعة الناتجة عن عدم مرور السفن من قناة السويس بسبب هجمات الحوثيين حوالي 25 مليون دولار يومياً.

آخر الأخبار