بنمو 26.5%.. 6.2 مليار دولار صادرات مصر الرقمية في 2023

 

كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن صادرات مصر الرقمية بلغت 6.2 مليار دولار فى 2023، مقارنة ب 4.9 مليار دولار فى 2022، وذلك بنسبة نمو 26.5%، بما في ذلك صادرات التعهيد والتى ارتفعت من 2.4 مليار دولار فى 2022 إلى 3.7 مليار دولار فى 2023 بنسبة نمو 54%.

 

أشار “الوزير”، إلى أنه مستهدف زيادة العاملين بصناعة التعهيد والمهنيين المستقلين إلى 550 ألف متخصص، لإصدار خدمات رقمية بقيمة 9 مليارات دولار فى 2026.

الشركات العالمية

أوضح “طلعت”، أنه من المستهدف جذب كبرى الشركات العالمية العاملة بصناعة التعهيد للاستثمار بمصر، وتنمية صادرات مصر الرقمية، فضلا عن توفير فرص عمل للشباب فى الاقتصاد الرقمى.

 

اتفاقيات دولية

وأشار “طلعت” إلى أنه تم توقيع اتفاقيات مع 74 شركة عالمية ومحلية لتعيين 60 ألف متخصص فى التعهيد منذ نوفمبر 2022، منها أكثر من 20 شركة تستثمر للمرة الأولى فى مصر.

 

صناعه التعهيد

أضاف أنه يُستهدف تنمية عدد المتخصصين العاملين بالتعهيد 4 أضعاف خلال 5 أعوام، لترتفع من 90 ألف متخصص فى 2021 وصولا إلى 336 ألف متخصص فى 2026، كما يستهدف تنمية أعداد المهنيين المستقلين من 80 ألف مهنى فى 2022 إلى 220 ألف فى 2026.

قدرات الشباب

وأوضح “الوزير”، أنه يتم تنمية القدرات الرقمية للشباب لتأهيلهم للعمل فى صناعة التعهيد، من خلال برامج تستهدف كافة الشرائح العمرية والخلفيات العلمية، سواء من خريجى التخصصات التكنولوجية أو غيرها.

 

أجيال مصر الرقمية

ونوه إلى أنه تم زيادة ميزانية التدريب خلال 9 سنوات بنحو 50 ضعفاً، فيما زاد أعداد المتدربين بنحو 150 ضعفا، لترتفع من 2600 متدرب إلى 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه فى العام المالى الحالى، مشيرًا إلى مبادرات “أجيال مصر الرقمية” التى أطلقتها الوزارة لإعداد أجيال من متخصصى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التى تستهدف منح 1000 متخصص الماجستير العملى فى إحدى التخصصات التكنولوجية، وكذا تدريب 90 ألف طالب جامعى من مختلف الكليات والتخصصات العلمية، بالإضافة إلى تدريب 40 ألف طالب من المرحلة الإعدادية وحتى الثانوية.

كشف أنه سيتم تدريب 10 آلاف طالب من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائى من خلال “مبادرة براعم مصر الرقمية”، مضيفا أنه تم إطلاق منصة (مهارة – تك) ، وتوفر المنصة تدريب رقمى بالكامل بالإضافة إلى التدريب الهجين.

الألعاب الرقمية

واستعرض “وزير الاتصالات”، الجهود المبذولة لدعم صناعة الألعاب الرقمية، وتشمل تشكيل فريق “رعد” فى نادى المصرية للاتصالات، بهدف رعاية المواهب المحلية فى الرياضات الإلكترونية، وتمثيل مصر بشكل احترافى على الساحة الإقليمية والعالمية، كما تم إطلاق منصة رقمية لتعريف الشباب بالفريق وإتاحة وسائل للإشتراك.

البرامج التدريبية

وأضاف “طلعت” أنه يتم إتاحة المعامل والبرامج التدريبية المقدمة من “معهد تكنولوجيا المعلومات” والتى تعد الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط، وذلك بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية لتدريب مئات المتدربين سنويا، لتصميم ألعاب ترفيهية وجادة، تخدم مجالات متعددة مثل التعليم والصحة والسياحة، مؤكدا توافر استوديوهات تدريب فى فروع المعهد، بكل من القرية الذكية ومدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وجامعة القاهرة، على أن يتم توظيف الخريجين فى تخصصات الألعاب الرقمية فى الشركات العالمية والمحلية العاملة فى مجال تطوير الألعاب الرقمية.

كلمات البحث:

آخر الأخبار