بالفيديو.. «الصناعات الغذائية» تبحث التعاون مع ميناء أكتوبر الجاف لخدمة المصنعين

أعلنت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، التنسيق والتعاون مع مسؤولي ميناء اكتوبر الجاف لتنظيم زيارة ميدانية وبحث فرص ومجالات التعاون لخدمة مجتمع المصنعين.

ندوة تعريفية

جاء ذلك خلال ندوة تعريفية التي نظمتها الغرفة بالتعاون مع ميناء اكتوبر الجافة ODP “، عن أول ميناء جاف في مصر من تنفيذ التحالف بين شركتي السويدي اليكتريك ودي بي شينكر بالتعاون مع الهيئة العامة للمواني البرية والجافة.

قطاع الصناعات الغذائية

وقالت أمل سمير، نائب المدير التنفيذي لشئون الاتصال بالغرفة، إن الندوة تأتي في إطار جهود الغرفة لدعم ومساندة قطاع الصناعات الغذائية، عبر تقديم العديد من الندوات التعريفية للمشروعات التي يتم تقديمها بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في مختلف المجالات وكذلك برامج التدريب والدعم الفني للمصانع وشركات الأعضاء، مشيرة أن هذه الندوة تم تنظيمها لتوعية الأعضاء بكيفية الاستفادة من الميناء الجاف.

هدف الميناء

قال محمود نصر مدير جمرك ميناء اكتوبر الجاف ، إنه أول ميناء يتم انشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والحكومة ، لتخفيف الأعباء التي يتحملها المستوردين وتيسير للإجراءات المتعلقة بالإفراج الجمركي لاستيعاب البضائع الواردة عبر المواني البحرية لحين إتمام الإجراءات الخاصة بها وتجنباً لتحمل هذه الرسائل قيمة الأرضيات والغرامات بالعملة الأجنبية حال بقائها بالمواني البحرية لحين الإفراج عنها.

الإجراءات الجمركية

ومن جانبه، أشار أحمد الشكيري مدير المبيعات بالميناء، إلي أن الميناء يقدم كل انواع الإجراءات الجمركية، كما يتميز بالطاقة الاستيعابية تصل إلي 450 الف حاوية مكافئة في العام، ويشمل ساحة كشف بقوة استيعابية عاليه كما يحتوي على ثلاث ممرات للدخول والخروج، بالإضافة إلي 5 مسارات سكة حديد حيث ان الميناء مربوط بجميع المواني البحرية عن طريق سكك حديد مصر.

الرقابة على الصادرات

واكد حسام شاكر رئيس فرع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالميناء، أن ميناء اكتوبر يضم كل الجهات الرقابية عن الصادرات والواردات، وكذلك المعامل، ويتواجد به 95% من جهات الفحص بالميناء ومن اهمها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

النموذج الاحصائي للصادرات

ولفت شاكر إلى أنه تم عمل فرع للهيئة بالميناء لتقديم كافة الخدمات، ومن أهمها النموذج الاحصائي للشحنات المصدرة حيث يضم إدارة لكل من الصادرات والوارد كما بصدد إصدار شهادات المنشأ وتواجد لجنة جمركية واخرى دائمة للتصدير، كما تم استلام 9 معامل لخدمة الوارد والصادر الغذائي وايضا الصناعي.

آخر الأخبار