«السيسي» و«بوتين» يشهدان وضع قواعد المفاعل النووى الرابع في الضبعة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، وضع قواعد المفاعل النووى الرابع والأخير بالمحطة النووية فى الضبعة، وذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس.

الطاقة النووية

قال عبد الفتاح السيسي، إن إضافة الطاقة النووية إلى إنتاج مصر يكتسب أهمية حيوية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية.

المفاعلات النووية

وأضاف السيسي أن صب الوحدة الرابعة يسمح للدولة المصرية بالبدء في المرحلة التالية ببناء المفاعلات النووية، مشيرًا إلى أن محطة الضبعة النووية تأتي لأغراض سلمية وتهدف لتطوير مستقبل مصر.

مجالات الطاقة

وأكد أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لمجالات الطاقة المختلفة لتعزيز النمو الاقتصادي، لافتا إلى أن حدث اليوم هو إنجازًا آخر يضاف إلى التعاون المصري الروسي، وتفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين، كما تمثل أهمية خاصة لمشاريع الطاقة بين مصر وروسيا.

محطة الضبعة

من جانبه، قال بوتين أن محطة الضبعة تتكون من 4 وحدات والتي ستقدم 4200 ميجا وات بكل سنة، وهذه كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، لافتًا إلى أن هذه المحطة ليس لها أي انبعاثات وهي مفيد للبيئة.

الشراكة الاستراتيجية

وأضا ف أن مصر صديقة وشريك استراتيجي لروسيا، مضيفًا أنه وفقا لاتفاقية الشراكة التي تم التوقيع عليها عام 2018، نمى التبادل التجاري ونمى العديد من الاتفاقيات في المجال الصناعي والزراعي”.

التعاون بين الدولتين

وأشار بوتين إلى أنه يوجد أفاق كبيرة في تطوير التعاون بين الدولتين عبر انضمام مصر إلى مجموعة البريكس، مؤكدا دعم روسيا لانضمام مصر.

آخر الأخبار