رسميًا.. مصر ضيف شرف معرض طرابلس الدولي الـ 50

أعلنت الحكومة الليبية، اختيار مصر ضيف شرف الدورة 50 لمعرض طرابلس الدولي المقرر عقده خلال الفترة من 21 -15 مايو 2024 في العاصمة الليبية.

مساندة الشعب الليبي

وأوضحت ليبيا أن هذا القرار يأتي تقديرًا لدور مصر في مساندة الشعب الليبي وتعزيزًا للعلاقات التجارية بين البلدين.

و دعت ليبيا الشركات المصرية للمشاركة في المعرض كما دعتهم أيضا للمشاركة في معرض Libya Build والذي يعقد في الفترة من 29 ابريل-2مايو 2024 في طرابلس – ليبيا ويشمل قطاعات “مواسير بلاستيك – دهانات – مواد عزل – كيماويات متنوعة”.

التبادل التجاري

وكان أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قد أعلن إن حجم التبادل التجارى بين مصر وليبيا، سجل قرابة مليار و500 مليون دولار، وهو الرقم الذي لا يتناسب مع حجم العلاقات والإمكانيات التي تحظى بها الدولتين، فضلًا عن كونه رقم ضعيف حال النظر إلى حجم الدولتين مصر وليبيا، مشيرًا إلى أنه ينبغى أن يتضاعف الرقم خاصة وأن السوقين لديهما من الإمكانيات والدوافع الاقتصادية ما يضاعف الرقم المعلن رسمياً في هذا الصدد.

العلاقات الثنائية

وشدد على ضرورة تجاوز مرحلة العلاقات الثنائية بين مصر وليبيا من خلال البدء في العمل المشترك لغزو الأسواق الخارجية خاصة الأفريقية، بما يأتى في صالح البلدين الشقيقين، استعداداً لاستغلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهى منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1.4 تريليون دولار.

حجم الاستثمارات

و كانت جمعية رجال الأعمال المصريين قد بحثت في اجتماع مع وفد مجلس أصحاب الأعمال الليبي في شهر نوفمبر الماضي، فرص التعاون الاستثماري والتجاري المشترك وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية في إعمار ليبيا والتي تقدر المرحلة الأولى منها بإجمالي استثمارات 120 مليار دولار حسب تأكيدات الوفد الليبي برئاسة محمد سالم قدح.

إنشاء مصرف

وتناول الاجتماع انشاء مصرف ومنطقة حرة لوجستية بالقرب من منفذ السلوم الحدودي لتفعيل الاتفاقيات التجارية الموقعة بين ليبيا ومصر وحل مشاكل انتقال الأفراد والأموال بين الجانبين. لايجاد فرص التعاون الاستثماري والتجاري المشترك وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية في إعمار ليبيا.

آخر الأخبار