رئيس الوزراء: مصنع «يازاكي» للضفائر الكهربائية يسهم في توطين تصنيع مكونات السيارات

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة تولي أهمية قصوى لدور القطاع الخاص في خططها التنموية، موضحًا أن مصنع شركة “يازاكي” للضفائر يسهم في توطين مشروعات تصنيع مكونات السيارات.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع وفد شركة “يازاكي يوروب ليميتد” اليابانية لمتابعة موقف مشروع تصنيع ضفائر السيارات بمحافظة الفيوم الذي بدأت أعمال الإنشاءات به بعد حصول الشركة على الرخصة الذهبية، وذلك لتسريع وتيرة تنفيذ المشروع.

دعم المشروع

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء دعم الحكومة لهذا المشروع والعمل على تنفيذه في أقرب وقت، مشيرًا إلى أنه تم تسهيل إجراءات تخصيص الأرض الخاصة بالمشروع بمحافظة الفيوم لتكون أول منطقة حرة خاصة بالمحافظة.

الاستثمارات اليابانية

وأشار “مدبولي”، إلى العلاقات الإستراتيجية التي تربط بين مصر واليابان، معربًا عن تطلعه لجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية لمصر خلال المرحلة المقبلة.

شركة يازاكي

وبدوره، قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم إنه منذ توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء المصنع يتم عقد اجتماعات ولقاءات بشكل دوري مع مُمثلي شركة “يازاكي” اليابانية واستشاري المشروع ومُمثلي شركات المرافق وهيئة الطرق والكباري ومديرية الإسكان لمتابعة أعمال ترفيق المنطقة، مضيفا أنه حتى مع بدء الأعمال الإنشائية يتم متابعة تنفيذ باقي المراحل الخاصة بترفيق المنطقة بشكل إسبوعي.

صناعة السيارات

وأكد المحافظ أن المصنع يسهم في توطين صناعة السيارات، كما أنه يأتي في إطار خطة الدولة المصرية لتنمية صعيد مصر وتوفير آلاف فرص العمل للشباب.

الأعمال الإنشائية

وخلال الاجتماع، أكد هانز ليمينز، الرئيس التنفيذي لشركة “يازاكي” لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن كل شيء يسير وفق ما هو مخطط له وخلال فترة زمنية قصيرة، موضحًا أن شركة يازاكي تعاقدت بالفعل مع المقاول المحلي وبدأت في الأعمال الإنشائية.

مبيعات الشركة

وأشار “ليمنز” إلى أن الشركة تمتلك 140 مصنعًا في 45 دولة حول العالم، منهم 29 مصنعًا في أوروبا وشمال أفريقيا، ويبلغ إجمالي مبيعاتها السنوية 12.5 مليار يورو، مضيفا أن الشركة ستقوم بتصدير إنتاجها بالكامل إلى الخارج بقيمة تصدير تصل إلى 100 مليون يورو سنويًا.

مصنع الضفائر الكهربائية

وأوضح أن “يازاكي” ستقوم ببناء مصنع الضفائر الكهربائية بمحافظة الفيوم على مساحة نحو 70 ألف متر مربع بمنطقة منشأة كمال بمحافظة الفيوم بتكلفة تقديرية 30 مليون يورو، لافتًا إلى أن المشروع سيوفر أكثر من 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

الانتهاء من المشروع

من جانبه، قال أحمد بديوي، العضو المنتدب لشركة “يازاكي” مصر للأنظمة الكهربائية” إنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول نهاية العام الجاري 2024 لكن بدء الإنتاج من المرحلة الأولى وبدء التصدير من المخطط له أن يبدأ خلال الأشهر القليلة المقبلة

آخر الأخبار