رئيس مصلحة الضرائب: لا نية لزيادة أسعار الضريبة

قالت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة لديها حاليا مليار وثيقة إلكترونية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والتي مكنها من البدء في كشف تعاملات الاقتصاد الموازي والوصول له.

وأضافت “رشا”في بيان اليوم الأحد، أنه لا نية لزيادة أسعار الضريبة، منوهة إلى أنه يتم التوسع أفقيا لتعظيم الإيرادات الضريبية من خلال المنظومات الإلكترونية.

المنظومات الإلكترونية

وأكدت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة تسير بخطي ثابتة نحو الميكنة حيث استطاعت في وقت قياسي منذ 2018 حتى 2023 تحقيق نجاح كبير جدا في المنظومات الإلكترونية والتي تمدنا بالبيانات للوصول للهدف المرجو.

وأوضحت أن المصلحة تهدف إلى توحيد التعامل بالمنظومات الإلكترونية داخليًا وخارجيًا وتتمثل في (منظومة core taxation وما تحتويه من إقرارات إلكترونية، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة payroll ).

العدالة الضريبية

وأشارت إلى أن مصلحة الضرائب المصرية تسعى عن طريق المنظومات الالكترونية إلى تحقيق الدقة والشفافية والكفاءة والعدالة الضريبية التي نطمح للوصول إليها في القريب العاجل.

وتابعت “ومن المشروعات الضخمة التي تنفذها الدولة المصرية حاليا التكامل مع الجهات الحكومية، G2G ، كما أنه من أهم مشاريع مصلحة الضرائب المصرية التي تمكنا من تبادل البيانات مع كافة جهات الدولة”.

و أكدت رشا عبدالعال، على أن مصلحة الضرائب حريصة علي تطبيق المادة الثالثة من القانون 30 لسنة 2023 ، وأن تطبيقها أدى إلى زيادة الحصيلة الضريبية عن مثيلتها في العام السابق.

الإجراءات الضريبية

ونوهت إلى توجيهات وزير المالية بضرورة الإنتهاء من الملفات محل النزاع حتى يتم التخلص من الإرث القديم من النزاعات الضريبية ، و الإنتقال بكل سلاسة للميكنة الكاملة للإجراءات الضريبية .

وأوضحت أن التعليمات تضمنت أنه يجب علي المأموريات واللجان الداخلية و لجان الطعن،  وكذلك لجان إنهاء المنازعات و مكافحة التهرب الضريبي تطبيق نص المادة الثالثة من القانون 30 بشكل تلقائي ،  وعدم تعليق تطبيقها علي طلب يقدمه الممول ، مع أحقية الممول في المطالبة بمحاسبته وفقا للقانون 91 لسنة 2005 و تعديلاته.

آخر الأخبار