122 حملة تفتيشة لـ«سلامة الغذاء» في 8 محافظات

شنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عدد 122 حملة تفتيشية فى 8 محافظات أٍفرت عن تحرير مجموعة من المحاضر للمنشأت المخالفة وذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة.

محافظة الغربية

وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن الهيئة، أنه تم شن 40 حملة تفتيشية موسعة على 342 منشأة غذائية بمحافظة الغربية، للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة، وأسفرت الحملات عن ضبط  3 طن مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير مطابقة للمواصفات القياسية.

كما تم تنفيذ 8 قرارت نيابة، وإعدام 150 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية، ومرت على 30 منشأة غذائية ووجهت تلك المنشآت لتطبيق الإجراءات التصحيحية.

محاقظة دمياط

وأضاف “التقرير”، أن الهيئة شنت 6 حملات تفتيشية بمحافظة دمياط مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى، على 35 منشأة غذائية بمراكز المحافظة، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام187كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية,

محافظة الفيوم

وذكر “التقرير”، أن فرع سلامة الغذاء بمحافظة الفيوم قام بحملات تفتيشية، بعضها مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى، حيث تم المرور على 15 منشأة سياحية على شاطئ بحيرة قارون وقرية تونس السياحية لتوعية القائمين على تلك المنشآت بمتطلبات سلامة الغذاء وضرورة استيفائها، أسفرت تلك الحملات عن ضبط كمية من المواد الغذائية مجهولة المصدر، وإعدام 156 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية وتبدو عليها علامات الفساد الظاهري، كما تم تحرير 7 محاضر عدم وجود شهادات صحية للعاملين، ومحضر إدارة منشأة بدون ترخيص، وتم عرض جميع المحاضر على النيابة العامة لاتخاذ اللازم.

محافظة الشرقية

وأجرى فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة الشرقية 16 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 63 منشأة غذائية بعدة مراكز، وأسفرت عن ضبط وإعدام كمية من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتحرير 2 محضر نقص اشتراطات سلامة الغذاء، تم إعادة المرور على 21 منشأة غذائية سبق إمهالها فترة لتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التحقق من استجابة تلك المنشآت.

محافظة بني سويف

وقالت الهيئة، أنها شنت حملات بمحافظة بني سويف على 18 منشأة غذائية، وأسفرت عن ضبط وإعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر، وتم تحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة.

مدينة العاشر من رمضان

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 3 حملات تفتيشية موسعة على 40 منشأة غذائية أسفرت عن ضبط وإعدام منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية، ووجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

محافظة بور سعيد

وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة بور سعيد حملة تفتيشية مشتركة على عدد من المنشآت الغذائية، وأسفرت تلك الحملة عن ضبط وإعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، كما تحفظ على كمية أخرى من المواد الغذائية مجهولة المصدر، وحُررت المحاضر اللازمة والعرض على النيابة لاتخاذ اللازم.

محافظة البحيرة

وذكرت الهيئة أنها قامت بـ  حملات تفتيشية بمحافظة البحيرة، حيث مرت على 20 منشأة غذائية، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما أخذت تعهدات على بعض المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء والتسجيل بالهيئة.

محافظة أسوان

وشنت 3 حملات على 10 منشآت غذائية بأسوان الجديدة، وقد أسفرت تلك الحملات عن تحرير 1 محضر إعدام مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم أخذ تعهدات على بعض المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء والتسجيل بالهيئة.

آخر الأخبار