استقرار سوق الذهب في مصر مدعومًا بتراجع الدولار الموازي

استقرت أسعار الذهب مع بداية جلسة اليوم الثلاثاء وذلك بعد تذبذب شهده سعر الذهب المحلي أمس بين صعود وهبوط في ظل ترقب الأسواق لتغيرات سعر الصرف حاليًا لاسيما بعد انخفاض كبير في سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

الذهب اليوم

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الثلاثاء عند مستوى 3450 جنيه للجرام، وذلك بعد أن انخفض السعر أمس بمقدار 50 جنيها للجرام ليغلق عند مستوى 3450 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند مستوى 3500 جنيه للجرام.
وخلال تداولات الأمس انخفض سعر الذهب وسجل أدنى مستوى عند 3275 جنيه للجرام، قبل أن يعود إلى الارتفاع من جديد إلى مستوى 3500 جنيه للجرام، مما يدل على تذبذب أسعار الذهب المحلي خلال الفترة الحالية.

تذبذب سعر الصرف

و تشهد الفترة الحالية ترقبًا كبيرًا في أسواق الذهب في ظل عدم استقرار سعر الصرف بعد أن تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازي بشكل كبير، وسط توقعات بحدوث تعويم قريب أيضًا، و الحديث عن سيولة دولارية قد تدخل مصر قريبًا من مشروعات استثمارية جديدة بجانب اقتراب اتفاق مصر مع صندوق النقد على زيادة قيمة القرض فوق 7 مليار دولار، كلها عوامل ساعدت على تهدئة السوق الموازي ومن ثم تغيرات أسعار الذهب في مصر.

مفاوضات رأس الحكمة

ساعد أيضًا انتشار أخبار عن مفاوضات رأس الحكمة على دفع سعر الدولار في السوق الموازي إلى التراجع بسبب توقعات بحصول مصر في الفترة القادمة على سيولة دولارية من شأنها أن تلبي جزء من الاحتياجات الضرورية.
من جهة أخرى أعلن البنك المركزي المصري أمس عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر في يناير الماضي إلى 35.25 مليار دولار ليتزايد بمقدار 30 مليون دولار. بينما من المنتظر أن تقوم مصر بسداد 6.7 مليار دولار لصندوق النقد الدولي خلال هذا العام لسداد أقساط الديون.

احتياطى الذهب

أيضًا ارتفع إجمالي احتياطي الذهب في البنك المركزي المصري المدرج في النقد الأجنبي بنسبة 7.2% ليسجل 8.3 مليار دولار، بالمقارنة مع 7.7 مليار دولار في يناير 2023، وقد أشارت وزارة التموين أن المصريين قد اشتروا 10 طن ذهب خلال شهر يناير الماضي وحده.
كانت مؤسسة جولدمان ساكس المالية الأمريكية قد أصدرت تقديرًا حول الفجوة التمويلية في مصر خلال الأربع سنوات القادمة لتشير إلى وصولها إلى 25 مليار دولار، وأشار البنك أن إجمالي الاحتياجات التمويلية للعام المالي الحالي يصل إلى 18.6 مليار دولار.

توقعات أسعار الذهب

يتداول سعر الأونصة العالمية بشكل ضعيف بالقرب من سعر اغلاق الأمس، وذلك بعد أن انتهى ارتفاع الدولار الأمريكي القوي خلال الجلستين الماضيتين، يأتي هذا الضعف في أداء الذهب العالمي بسبب التوقعات باستمرار الفائدة الأمريكية عند أعلى مستوياتها لفترة أطول من الوقت.

وبالنسبة للسوق المحلي للذهب فقد شهد السعر تذبذبًا خلال جلسة الأمس على نطاق واسع بعض الشيء وذلك في ظل محاولة الأسواق الاستقرار في ظل التغيرات الحالية في سعر صرف الدولار في السوق الموازي بالإضافة إلى تغير العرض والطلب على الذهب حاليًا بعد عمليات البيع التي شهدها الذهب بداية هذا الأسبوع.

سعر الاونصة

وصل سعر أونصة الذهب العالمي يوم أمس إلى مستوى الدعم 2015 دولار للأونصة قبل أن يرتد السعر من هذا المستوى سريعًا نحو الأعلى ويغلق جلسة الأمس عند 2024 دولار للأونصة.

الآن يستقر سعر الذهب فوق المتوسط المتحرك 50 يومًا وخط الاتجاه الصاعد قصير الأجل مما يوفر دعم للسعر على المدى اللحظي، ويواجه السعر من جديد منطقة المقاومة 2030 – 2035 دولار للأونصة، وفي حالة تجاوزها سيكون على السعر تسجيل إغلاق أسبوعي فوق مستوى 2040 دولار للأونصة ليستكمل الصعود.

توقعات السعر المحلي :

الترقب مستمر في أسواق الذهب وهو ما يتسبب في تذبذب أسعار الذهب على نطاق واسع بين 3500 جنيها للجرام و 3275 جنيها للجرام، وقد يستمر هذا التذبذب في حركة الذهب حتى تستقر أوضاع سعر الصرف، وقد نشهد المزيد من التراجعات في الأسعار لتقترب أكثر من مستوى 3000 جنيه للجرام.

آخر الأخبار