«رجال الأعمال» تبحث كيفية التوافق مع برنامج البصمة الكربونية لتنمية الصادرات

قال المهندس مجد الدين المنزلاوي، الأمين العام لجمعية رجال الأعمال المصريين، رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجميعة، إن الاتحاد الأوروبي أصدر قوانين تتعلق بالانبعاثات الكربونية سيتم تطبيقها خلال سنة، موضحًا أن مصر أمامها 11 شهر لمواكبة هذه القوانين.

البصمة الكربونية

وأوضح”المنزلاوي” خلال اجتماع جمعية رجال الأعمال، مع وسيم مرعبي، الخبير في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، اشتراطات الاتحاد الأوروبي الخاصة بتطبيق البصمة الكربونية في المنتجات والسلع المصدرة  لبحث أهمية التكنولوجيا في توافق المصانع مع البصمة الكربونية، أنه سيتم التحكم في الصادرات المصرية  والتأكد من كونها مصحوبة بشهادة الكربون، حيث أن ذلك يعطيها ميزة أمام الاتحاد الأوروبي.

شهادة الكربون

وأشار “المنزلاوي”، إلى أن مصر ضمن الـ20 دولة  التي يجب أن تقدم هذه الشهادة عند التصدير لأوروبا، موجهًا بوضع برنامج لبحث كيفية الحصول على الشهادة.

مواد البناء

ومن جانبه، قال المهندس محمد خطاب، نائب رئيس المجلس التصديري لمواد البناء إن الاجتماع ناقش ضريبة الحدود الكربونية، موضحًا أن مواد البناء من القطاعات التي يشملها هذا القرار الذي سيتم تطبيقه في 2026. 

قانون الحدود الكربونية

ولفت “خطاب”، إلى أن جميع المصنعين في هذا القطاع يبحثون كيف يمكن التوافق مع  قانون الحدود الكربونية لمنع تأثر الصادرات.

تقليل الكربون

وأكد الدكتور هشام صفوت، استشاري التبريد والتكييف وأنظمة الطاقة، والدكتور بكلية الهندسة الجامعة البريطانية، أهمية الاجتماع المصنعين والمصدرين خاصة في تناول وتوضيح برنامج البصمة الكربونية، ووضع حافز للمصانع للتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي وتقليل الكربون.

مجال الأسمنت

وأشار “صفوت” أن مصر لها فرصة كبيرة للريادة في المجالات التي شملها البرنامج  خاصة مجال الأسمنت ، موضحًا أن ذلك يكون بتحفيز الصناعات القائمة على الأسمنت  بأن تنضم للبرنامج تقليلها  للانبعاثات الكربونية.

آخر الأخبار