تقام بأبو رواش.. إنشاء محطة لتحويل المخلفات لطاقة باستثمارات 120 مليون دولار

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، توقيع العقد الأول من مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة لإقامة محطة بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة، بتكلفة استثمارية 120 مليون دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة البيئة مع حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لبحث فرص الاستثمار المتاحة في القطاعات البيئية والمناخية والتي تعد قطاعات واعدة وجاذبة للاستثمار، وبحث سبل الترويج لتلك الفرص.

الاستثمارات البيئية

وأكدت ياسمين فؤاد، أن هناك العديد من القطاعات البيئية الواعدة التي تمثل نقطة قوية للانطلاق في التوسع في الاستثمارات البيئية والمناخية في مصر وتمتلك فرصا كبيرة للنجاح في السوق المصري، ويأتي في مقدمتها قطاع المخلفات، قطاع السياحة البيئية وسياحة المحميات الطبيعية.

القطاع الخاص

وأشارت “وزيرة البيئة”، إلى الإدارة المتكاملة للمخلفات والذي تم البدء الفعلي فيها على البناء الإجرائي والمؤسسي لها لتسهيل دخول شركات القطاع الخاص والاستثمار فيها، من خلال وضع قانون ولائحة تنفيذية، وإعداد كراسات الشروط والمواصفات والعقود النموذجية.

ولفتت ياسمين فؤاد، إلى مشروع مجمع المخلفات بالعاشر من رمضان المقام على مساحة 1200 فدان والذي يقام بالتعاون مع البنك الدولي ويشمل جميع أنواع المخلفات سواء البلدية أو مخلفات البناء والهدم والمخلفات الطبية، لمحافظتي القاهرة والقليوبية وسيتم طرح تلك الوحدات للاستثمار.

التمويل البنكي

ومن جانبه، أكد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، تطلع الهيئة للتعاون مع وزارة البيئة، خاصة أن ملفات البيئة أصبحت تتمتع بإمكانيات كبيرة تجعلها جاذبة للاستثمار وهناك الكثير من الفرص تتمتع بقابلية التمويل البنكى.

وأوضح “هيبة”، أنه يمكن وضع المشروعات البيئية القابلة للاستثمار على الخريطة الاستثمارية الترويجية لطرحها للمستثمرين.

إصدار رخصة ادارية

وأشار “الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار”، إلى أن هناك مناطق استثمارية تم إصدار رخصة ادارية تحدد الأماكن بإحداثيات وتدار هذه المنطقة من خلال مجلس إدارة ويتولى المجلس مهمة إصدار تراخيص للأنشطة داخل تلك المناطق، وقد تم إنشاء حوالي 11 منطقة على مدار 5 سنوات وبداية من عام 2023، تم إنشاء 6 مناطق وذلك للتسهيل على المستثمرين.

آخر الأخبار