طارق الهوبي: ضبط وإعدام منتجات غذائية فاسدة في المحافظات

وجه الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بتشديد و احكام الرقابة على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.

حملات تفتيشية

نفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة أسيوط 20 حملة تفتيشية على 20 منشأة غذائية أسفرت عن ضبط منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية (عبوات ألبان، شوكولاتة) وتم تحرير محاضر إعدام لجميع تلك المنتجات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما تم أخذ تعهدات على بعض المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء والتسجيل بالهيئة.

سلامة الغذاء

وأجرى فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 4 حملات تفتيشية موسعة على 47 منشأة غذائية أسفرت عن ضبط وإعدام 200 كجم منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي (ألبان، مخلل، شوكولاتة، كاتشب، مايونيز وغيرها من المواد الغذائية المختلفة)،.

إعدام مواد غذائية

و شنت سلامة الغذاء بمحافظة البحيرة 4 حملات تفتيشية بنطاق مراكز (إيتاي البارود، حوش عيسى، دمنهور، أبو حمص)، حيث تم المرور على 21 منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي (مقرمشات، شوكولاتة)، كما تم أخذ تعهدات على بعض المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء والتسجيل بالهيئة.

منتجات مجهولة المصدر

و أجرى بمحافظة بني سويف بشن حملات على 23 منشأة غذائية، أسفرت عن ضبط وإعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر (منتجات ألبان، حلويات، لحوم ومجمدات) وتم تحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة.
وقام مسؤولي سلامة الغذاء بمحافظة بني سويف بشن حملات على 23 منشأة غذائية، أسفرت عن ضبط وإعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر (منتجات ألبان، حلويات، لحوم ومجمدات) وتم تحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة.

المنتجات الغذائية الفاسدة

وقامت سلامة الغذاء محافظة الدقهلية 6 حملات تفتيشية بعضها مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى (مديرية الصحة، الطب البيطري، التموين، مباحث التموين، البيئة) حيث تم المرور على 36 منشأة غذائية وذلك بمراكز وبعض القرى بنطاق المحافظة (حي شرق المنطورة، طلخا، السنبلاوين).
وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 685 كجم من المنتجات الغذائية الفاسدة وأخرى تبدو عليها تغير في الخواص (مخبوزات، مصنعات لحوم، صلصة، منتجات ألبان، مكرونة، جبن متنوعة) وغيرها من المواد الغذائية المتنوعة.

اتخاذ الإجراءات القانونية

شن فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية 45 حملة تفتيشية موسعة على 350 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط 3 طن مخللات منتهية الصلاحية، 550 كجم زبيب مغشوش ومدون عليه تاريخين انتاج أحدهما منتهي الصلاحية، 200 كجم منتجات غذائية مختلفة منتهية الصلاحية (شوكولاتة، شاي، قهوة، منتجات عطارة).
كما تم تنفيذ 9 قرارت نيابة، وإعدام 100 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية (معلبات، مقرمشات، مشروبات غازية، مخبوزات، منتجات ألبان).
وتم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 114 محضرًا، تنوعت مابين محاضر
ضبط وسحب عينات ونقص اشتراطات صحية لكمية من المواد الغذائية تقدر بـ 3 طن (لحوم، دواجن، منتجات ألبان) وذلك ضمن الحملات اليومية لضبط الأسواق، وتم سحب عينات للأغذية التي يشتبه في صلاحيتها للاستخدام، والتحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية، كما تم فحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح.

آخر الأخبار