لجان مشتركة بين الغرف التجارية وهيئة الدواء لبحث أزمات القطاع

أعلن الدكتور على الغمراوى، رئيس هيئة الدواء، تشكيل لجنتين من هيئة الدواء والشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، لإنهاء مشاكل نواقص بعض الأدوية ومشاكل الأدوية منتهية الصلاحية والتى ترفض الشركات المنتجة للأدوية استردادها.

الرواتب والضرائب

وأكد “الغمراوي” خلال اجتماع حضره الدكتور محمود عبد المقصود رئيس الشعبة العامة للأدوية، على ضرورة تطبيق القرار 499 الخاص بزيادة نسبة الخصم من الشركات للصيدليات حتى تستطيع الاستمرار فى مواجهة الزيادات المطردة فى التزامات الصيدليات من مصاريف ورواتب وضرائب.

من جانبه، قال الدكتور محمد عصمت، أمين عام نقابة الصيادلة، إنه تم التباحث في جميع المشاكل التي تتعرض لها المهنة والصعوبات التي تواجه أصحاب الصيدليات وتعوق عملهم في القيام بواجبهم نحو الوطن والمواطن.

الأصناف الدوائية

وكان مجلس النواب ناقش طلب إحاطة مؤخرًا، بشأن ايجاد حلول عاجلة لمشكلة النقص الحاد فى الأصناف الدوائية وارتفاع اسعار العديد من المنتجات الدوائية، مؤكداً أن هناك العديد من الشكاوى التى تصل اليه من المواطنين بسبب النقص الحاد فى الأدوية.

وقال النائب سيد حنفى طه عضو مجلس النواب، فى طلب الإحاطة الذي قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان : إن القطاع الطبي والصحي وسوق الدواء في مصر يعاني فى الآونة الأخيرة من نقص حاد في مختلف أصناف الأدوية والعلاجات بجانب نقص المستلزمات الطبية والجراحية بغالبية المستشفيات الحكومية والتأمين الصحي، مؤكداً على ضرورة توفير البدائل للأدوية من النواقص.

نقص الدواء

وأضاف النائب سيد حنفى طه قائلاً : “ندرك تمامًا ما تمُر به الدولة من نقص وشُح حاد في المكون الدولاري ولكن يجب على وزارة الصحة والسكان أن تتصدى لمشكلة نقص الدواء وتتخذ جميع الاجراءات لتوفير مختلف الأصناف الدوائية”.

وأشار، إلى وجود عدد كبير من المرضى يعانون من أزمة نقص وأرتفاع في أسعار الأدوية خاصة التي يحتاج إليها أصحاب الأمراض المزمنة حيث أشارت بعض التقارير إلى أن هناك ارتفاعات تراوحت ما بين 70% و 100% و 200% في أسعار عدد كبير من أصناف الأدوية والعلاجات وعلى الرغم من تلك الارتفاعات قد لا يجدها المريض.

مشروع مدينة الدواء

وأعرب النائب سيد حنفى طه، عن ثقته فى قدرة مصر على حل مثل هذه الأزمات خاصة أن الدولة لديها أكثر من 177 مصنعًا للدواء بجانب المشروع الأضخم في قطاع الأدوية في مصر وهو “مشروع مدينة الدواء جيبتو فارما” الكائن بمنطقة الخانكة بمحافظة القليوبية مطالبًا من الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان الاسراع فى وضع خطط وسياسات جديدة لحل مثل هذه المشكلات المهمة التى تتعلق بصحة المواطن.

آخر الأخبار