وزير قطاع الأعمال: النصر للسيارات تنتج حافلات صديقة للبيئة

أعلن محمود عصمت، وزير قطاع الأعما،ل أن هناك قانون جديد سيتم تفعيله في دول الاتحاد الأوروبي مطلع عام 2026 بشكل تام فيما يخص الضوابط و الشروط الخاصة بتخفيض الانبعاثات الكربونية لدى المصدرين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

الانبعاثات الكربونية

وأضاف عصمت في بيان اليوم أن الآلية الجديدة للحدود الكربونية والقطاعات المستهدفة تركز على تقليل الانبعاثات الكربونية كما أن هناك فرص تعاون مشترك في ضوء الجهود والإجراءات المصرية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية خاصة دول الاتحاد الأوروبي.

وتابع أن الشركات التابعة تركز على تحقيق التوافق خاصة وأن العديد منها تعمل فى المجالات التى يشملها القانون الجديد مثل شركات الألومنيوم والأسمدة، فى ظل وجود برامج تطوير فى شركات الألومنيوم و كيما والنصر للأسمدة وغيرها من الشركات التابعة.

التحول الأخضر

وأوضح محمود عصمت أن الوزارة من خلال شركاتها التابعة تسير بخطوات جادة نحو التحول الأخضر وتعزيز استخدام مصادر الطاقة النظيفة، اتساقًا مع جهود الدولة والتوجه العالمي في مواجهة تغير المناخ والتحول إلى اقتصاد أخضر وتنمية مستدامة، والحفاظ على الموارد البيئية الطبيعية.

إنتاج الهيدروجين

وأكد عصمت أن هناك العديد من الحوافز والتيسيرات لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع، خاصة في ظل توصيات مؤتمر المناخ “cop 27” الذي استضافته مدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

وأشار محمود عصمت إلى أن هناك  عدد من المشروعات التي يجري العمل عليها في قطاعات صناعية متنوعة بالشركات التابعة في إطار التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ومنها مشروع إنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة 1000 طن / يوم، بالشراكة مع القطاع الخاص.

جهود النصر للسيارات

وأضاف عصمت أن شركة النصر للسيارات تقوم  بإنتاج حافلات تعمل بالغاز الطبيعي طبقًا للمعايير الأوروبية للانبعاثات كما تركز شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” على إعادة إحياء إنتاج الأمونيا الخضراء بالإضافة إلى إقامة مشروع محطة للطاقة الشمسية لإمداد مصنع الألومنيوم بالكهرباء.

آخر الأخبار