«الصحة»: نعمل على ميكنة منظومة زراعة الأعضاء بالكامل  

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن الوزارة تعمل علي ميكنة منظومة عمليات زراعة الأعضاء بالكامل، وتكوين شبكة قومية يتم من خلالها تنظيم عملية تسجيل بيانات المرضى وتشكيل قاعدة بيانات مركزية للمرضى والمتبرعين بما يساهم في منع الممارسات غير المشروعة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، اليوم الثلاثاء، مع البروفيسور جورج مازايجيس رئيس برنامج زراعة أعضاء الأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية، ومؤسس الجمعية العالمية لزراعة كبد الأطفال، لمناقشة مقترحات التعاون.

زراعة الأعضاء

وخلال الاجتماع تم استعراض الخطة القومية لتطوير منظومة زراعة الأعضاء، واستعراض نسب زراعة الأعضاء في مصر والوطن العربي، ومناقشة التحديات الرئيسية في مجال زراعة الأعضاء.

حوكمة المنظومة

وأكد ” عبد الغفار”، ضرورة حوكمة منظومة نقل وزراعة الأعضاء البشرية، والمتابعة المستمرة لعمل جميع المراكز، بما يساهم في تقديم أفضل خدمة طبية سواء للمتبرع أو المريض.

زراعة الكبد

وقال “الوزير”، إن الدولة تضع على عاتقها مسؤولية تذليل العقبات وتقديم كافة سبل الدعم والأدوات اللازمة لتيسير العمل بملف زراعة الكبد، لذا حرصت على إنشاء وتجهيز أول مركز إقليمي طبي متخصص بمجال زراعة الأعضاء في مصر والشرق الأوسط بمقاييس عالمية، داخل مستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج.

آخر الأخبار