وزير الصحة أمام النواب: لا نستورد الإنسولين من الخارج 

نفى الدكتور خالد عبد الغفار ، وزير الصحة والسكان، استيراد مصر دواء الإنسولين من الخارج، مؤكدًا أن مصر دولة منتجة للإنسولين، ولا يمكن استيراده طالما يوجد له بدائل محلية، نظرا لارتفاع تكلفة الاستيراد.

أدوية الأورام

وأوضح الوزير، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أنه في حالة الاستيراد، هناك أدوية لها الأولوية مثل أدوية الأورام والسرطان والأدوية التي لا ننتجها، منوها إلى استخدام الأدوية محلية الصنع، بدلًا من الأدوية المستوردة.

الصحة مستثناة

وبخصوص قرار مجلس الوزراء الخاص بوقف استكمال المشروعات التي لم تتعد نسب تنفيذها 70%، قال “عبد الغفار”، إن قرار مجلس الوزراء استثنى الوزارة من قيود استكمال المشروعات، ولا يجوز تجميد مشروعات أو التوقف عنها، ولا يمكن التوقف عن مشروعات تخدم الناس.

وأضاف أن أولوية الوزارة اختلفت ويتم التركيز على أولويات المشروعات، فإذا كان لايزال المشروع لم يتم الشروع فيه يتم تأجيله، ونركز بدلا منها على المشروعات التي وصلت نسبة الإنجاز إلى 70% أو 80%.

التأمين الصحي الشامل

وأوضح وزير الصحة أن هناك محافظات خرجت من الخدمة كان لابد من إرجاعها إلى المسار، وأيضًا الإعداد لمنظومة التأمين الصحي الشامل، ومشروعات حياة كريمة التي تؤسس لمنظومة التأمين، مشيرًا إلى أن التركيز على محافظات دمياط والبحيرة ومطروح وشمال سيناء والمنيا خلال هذه الفترة.

آخر الأخبار