الحكومة توجه بالاستفادة من المخلفات الزراعية في صناعة الأعلاف 

 

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتعظيم الاستفادة من المخلفات والمتبقيات الزراعية في صناعة الأعلاف، تلبية لاحتياجات ومتطلبات السوق.

مخزون استراتيجي

جاء ذلك خلال اجتماع “مدبولي” اليوم، مع وزير الزراعة وعدد من المسئولين لمتابعة موقف توافر الأعلاف، ووضع خطة لتكوين مخزون استراتيجي منها، للاستفادة به وقت الأزمات في إحداث توازن بالأسواق.

مخازن للأعلاف

ونوه رئيس الوزراء إلى أهمية الاستفادة مما لدينا من صوامع، يمكن استخدامها في الفترات البينية كمخازن للأعلاف الفائضة عن حجم الاستهلاك، مطالبًا بأهمية وضع خطة متكاملة في هذا الشأن.

ولفت «مدبولي» أن كلا من وزارة التموين والبنك الزراعي المصري لديهما سعات تخزينية كافية، من الممكن أن تسهم في تنفيذ الخطة المقترحة.

حجم الاستهلاك سنويا

وخلال الاجتماع، أشار وزير الزراعة إلى أن حجم الاستهلاك السنوي من الأعلاف المركزة يقدر بنحو 24 مليون طن، تستخدم لتغذية الدواجن والمواشي والأسماك، موضحاً أن حجم الاحتياجات السنوية من الذرة التي تُعد أحد مكونات الأعلاف المركزة يبلغ 12 مليون طن، يتوافر منها 7 إلى 8 ملايين طن سنوياً من الانتاج المحلي.

زيادة المساحة المزروعة

وأوضح الوزير أن الدولة تحتاج إلى 100 مليون دولار أسبوعياً لاستيراد الأعلاف، مشيراً إلى أنه يتم العمل حالياً على زيادة المساحات المزروعة، لتسهم في سد الفجوة.

آخر الأخبار