طارق الهوبي: 9 مليون طن رسائل غذائية مصدرة في 2023

كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن تسجيل 54 مصنع و3355 منتج مكمل غذائي، وذلك من خلال التقرير السنوي عن حصاد جهودها خلال عام 2023.

رسائل غذائية

وقال الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة، إن إجمالي عدد الرسائل الغذائية المصدرة إلى مختلف الأسواق الخارجية بلغ 202,500 رسالة بإجمالي 9 مليون طن لعدد 7000 شركة مصدرة، في حين كانت 141,906 رسالة بإجمالي 6.5 مليون طن عام 2022 بمعدل نمو 43 %، 39 % على الترتيب.

وفيما يخص حجم الرسائل الواردة بلغت 81,295 بإجمالي 19.5 مليون طن لعدد 3110 شركة مستوردة مقابل 86,352 رسالة بإجمالي 21.7 مليون طن بمعدل انخفاض بلغ 6 % و 10 % على التوالي.

التغذية المدرسية

وفيما يتعلق بملف التغذية المدرسية، قال “الهوبي” إن الهيئة تقوم بالإشراف على جميع مراحل إنتاج الوجبة المدرسية بداية من فحص المواد الخام ، مرورًا بالرقابة والتفتيش على المصانع المنتجة ومنها لمرحلة النقل.

وفيما يخص منظومة مخازن الوجبة المدرسية فقد تم إدراج 23 مخزن للتغذية المدرسية بالهيئة، في حين تم الموافقة على 78 موقعًا جديدًا لمخازن تغذية مدرسية (تحت الإنشاء) من أصل 166 موقع تم معاينتهم خلال عام 2023.

 تصدير الأسماك

وأوضح رئيس الهيئة أن إنجازات الهيئة القومية لسلامة الغذاء في عام 2023 تضمنت أيضًا استيفاء توصيات المفوضية الأوروبية والخاصة بتصدير الأسماك، حيث ورد للهيئة خطاب رسمي من المفوضية الأوروبية يفيد باستيفاء الهيئة لكافة التوصيات التي أُسندت إليها، مشيدة بالجهود الكبيرة التي بذلتها في هذا الصدد، وكذا دورها في تصحيح الملاحظات التي تم تحديدها أثناء المراجعة والعمل على تعديلها لتأخذ المسار الصحيح، وفي انتظار تحديد ميعاد زيارة مرتقبة من المفوضية الأوروبية للمنشآت الخاصة بتداول الأسماك في مصر.

 تطوير معامل الفحص

وأوضح التقرير أن الهيئة تعمل على تفعيل قدراتها المعملية المطورة حديثًا المتمثلة في مجموعة من المعامل المرجعية التي أنشأتها مؤخرًا، كما أنها سوف تعمل على تطوير الأساليب والمواد المرجعية المستخدمة في هذه المعامل.

وستقوم الهيئة بالعمل على إسهام هذه المعامل المرجعية للهيئة القومية لسلامة الغذاء في دعم القدرات المعملية على المستوى المحلي بالتعاون مع المعامل الحكومية والخاصة بهدف وصول قطاع الإنتاج الغذائي في مصر إلى أعلى مستويات المطابقة في مجال السلامة الغذائية.

آخر الأخبار