مصر تبحث تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الهيدروجين الأخضر

أكدت راندا المنشاوي، مساعد أول رئيس الحكومة، أن الحكومة قطعت شوطًا كبيرًا في مجال الهيدروجين الأخضر، سواء فيما يتعلق بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمارات أو الدخول في شراكات مع كبريات الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، والكثير منها شركات أوروبية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الحكومة اليوم، مع مسئولى وفد الاتحاد الأوروبي في مصر؛ لاستعراض فرص التعاون المُمكنة في مجال الهيدروجين الأخضر بين مصر والاتحاد الأوروبي.

الهيدروجين الأخضر

وخلال الاجتماع، تم استعراض الإمكانات التي تتمتع بها السوق المصرية في مجال الهيدروجين الأخضر، وبحث فرص التعاون ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي في هذا القطاع المهم.

 

تشكيل مجلس وطني

وأوضحت “المنشاوي” تشكيل “المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته” برئاسة رئيس الوزراء، لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

 

حوافز إنتاج

وأضافت أن المجلس وافق في نوفمبر 2023، على الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، كما وافق الشهر الماضي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

 

مركز دولي للطاقة

وتابعت مساعد أول رئيس الحكومة، أن مشروع القانون يتضمن الحوافز والإعفاءات والضمانات لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بما يخدم توجه الحكومة لأن تصبح مصر مركزًا دوليًا لمشروعات الهيدروجين الأخضر.

 

فرص جذب الاستثمار

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات العالمية في المنطقة، والحوافز التي تحصل عليها مشروعات الهيدروجين الأخضر في المنطقة، ويشمل ذلك إقامة مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو منشآت التحليل الكهربائي المنتجة للهيدروجين.

 

اتفاقيات عالمية

وأوضح أنه على مدار الفترة الماضية تم توقيع الكثير من الاتفاقيات مع شركات عالمية لإقامة مشروعات في المنطقة في مجال الهيدروجين الأخضر سواء محطات توليد الطاقة المتجددة أو مصانع مكونات المحللات الكهربائية التي تستهدف مصر أن تحقق فيها ميزة تنافسية في ضوء الخطة العامة للدولة المصرية لتوطين الصناعات وتعميق التصنيع المحلي.

آخر الأخبار