«سلامة الغذاء»: تنفيذ 94 مأمورية رقابية على المصانع خلال أسبوع

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تنفيذ الإدارة العامة للرقابة على المصانع 94 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير، وتم تسجيل 10 منشآت غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء وإدراج 2 مصنع بالقائمة البيضاء.

التقرير الأسبوعي

وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن المركز الإعلامي للهيئة خلال الفترة من 10 – 16 فبراير، أنه بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 63 زيارة، وتم تسجيل 4 منشآت بالهيئة وجاري إدراج 2  محطة تعبئة بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 2972 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 1609 شركة مصدرة.

ترخيص الأغذية

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 46 منتج و7 شركات و 1 مصنع، ونفذت 9 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 464 منتجًا جديدًا، وأصدرت 16 شهادة بيع حر.

إدارة السلع الاستراتيجية

وعقدت إدارة السلع الاستراتيجية دورة تدريبية لمديري مواقع تخزين القمح والتابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالمركز المصري لتكنولوجيا الطحن بعنوان “المتطلبات الأساسية لمنشآت تخزين الحبوب (الصوامع – البناكر – الشون – مراكز التجميع)” للإمتثال لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء للإدراج بالقائمة المعتمدة لعدد 113 متدرب، بمشاركة رئيس قطاعات فنية المطاحن بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، كما تم تسجيل 1 مضرب أرز بمحافظة مرسى مطروح.

عدد الشكاوى الواردة

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 30 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 17 شكوى وجاري فحص 13 شكوى.

إدارة الشكاوى

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 550 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات القاهرة، الشرقية، الغربية، المنوفية، أسوان، سوهاج، شمال سيناء، الجيزة، ومدينتي أكتوبر والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

السلاسل التجارية

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 23 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات  الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 2 فرع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1637 فرعًا لعدد 47 سلسة تجارية.

المنشآت السياحية

وبالتنسيق مع إدارتي الرقابة على المنشآت السياحية والمحال العامة تم شن عدد 3 حملات مشتركة على عدد 24 منشأة غذائية بالمراكز التجارية للتأكد من استيفائها لاشتراطات سلامة الغذاء.

تراخيص المحال

وتم تسجيل 581 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 430 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 236 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

المنشآت التخزينية

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 27 مأمورية رقابية على مخازن القطاع الخاص في محافظات القليوبية، القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، البحر الأحمر، المنوفية، الدقهلية، أسيوط، دمياط، بني سويف، كفر الشيخ والمنيا، وتم تسجيل 7 مخازن بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي عدد المنشآت التخزينية المسجلة إلى 834 مخزنًا.

إدارة موردي الألبان

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 11 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الإسماعيلية، الفيوم، الغربية، الدقهلية، الشرقية، دمياط والقاهرة.

تسجيل 6 مطاعم

وفيما يخص إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 69 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الإسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة والأقصر، وتم تسجيل 6 مطاعم بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

فحص على وحدات الطعام

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 18 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، الدقهلية، أسيوط، الجيزة والقليوبية، وتم تسجيل عدد 6 وحدات طعام بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 318 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.

الرقابة على الأسماك

ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 19 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.

مجازر الدواجن

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 8 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 62 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وأصدرت الإدارة 19 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

مصانع المواد الملامسة

ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 3 مأموريات رقابية على مصانع المواد الملامسة للغذاء في محافظات الشرقية، الغربية والجيزة، كما تم تسجيل 5 مصانع بالهيئة خلال الأسبوع الماضي.

وأشار التقرير إلى مشاركة الهيئة القومية لسلامة الغذاء ببرنامج “سلامة الغذاء” بدولة تونس الشقيقة، والمنظم بالتعاون مع الجامعة الهولندية Wageningen University & research بمشاركة مصر وفلسطين والأردن وليبيا والعراق، والذي استهدف مناقشة العديد من القضايا التي تتعلق بسلامة الغذاء وكذا تعزيز التعاون بين الدول العربية من خلال تفعيل وتطبيق الاتفاقيات الدولية.

البرنامج التدريبي

وقد تم في إطار البرنامج التدريبي إجراء زيارات ميدانية لبعض المنشآت التي حصلت على اعتمادات دولية للابتكار في الصناعات الغذائية والتي طبقت أهم وأحدث المعايير الدولية لسلامة الغذاء.

المجلس التصديري

كما شاركت الهيئة في اجتماع المجلس التصديري والخاص بمناقشة مشروع تسيير الخط السريع للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا.

آخر الأخبار