وزير التموين يلزم الشركات بوضع سعر السلع الاستراتيجية على غلاف العبوة

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بإلزام الشركات المنتجة والمستوردة للمنتجات والسلع الأساسية، بوضع سعر السلع الاستراتيجية على غلاف العبوة.

السلع الرئيسية

ونصت المادة الأولى ان القرار يشمل سبع سلع رئيسية وهي زيت الخليط المعبأ، الفول المعبأ، الأرز المعبأ، اللبن، السكر الأبيض المعبأ، المكرونة، الجبن الأبيض، مع الالتزام بإصدار فواتير بيعية متضمنة البيانات التى توضح نوع المنتج أو السلعة وكمياتها وسعر بيع المصنع للمنتجات “

مستلزمات الإنتاج

وأوضح القرار، أن السلع والمنتجات المشار إليها أو التي يزيد وزنها على 15 كيلو جرامًا، لا تعد من مستلزمات الإنتاج في الصناعات الغذائية.

سعر البيع النهائي

وجاءت المادة الثانية من القرار، موضحة أنه في حالة عدم توافر إمكانية الطباعة الآلية لتدوين الحد الأقصى للسعر النهائي للبيع بصورة غير قابلة للمحو لدى الشركات المنتجة للسلع، يتم الاكتفاء بوضع لصق أو كيو أر كود على العبوة موضحًا به الحد الأقصى للسعر المشار إليه أو بمراجعة الفاتورة الإلكترونية للتأكد من إثبات الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك.

الشركات المنتجة

وتضمنت المادة الثالثة من القرار، بأن تلتزم كافة نقاط العرض بالبيع للمستهلك بالسعر النهائي، مؤكدة على عدم تجاوز السعر المعروض الحد الأقصى من سعر البيع النهائي المحدد من قبل الشركات المنتجة.

الفاتورة الإلكترونية

وأشارت، إلى إمكانية التحقق من سعر البيع عن طريق الإطلاع على الفاتورة الإلكترونية

البيانات المحددة

ونصت المادة الرابعة من القرار، أن تكون الشركات المنتجة والمستوردة للمنتجات والسلع الأساسية، موافاه بالبيانات المحددة من القرار رقم 200 لسنة 2023 في يوم الأحد الأول من كل شهر، وذلك من خلال إرسال البيانات ورقيًا أو من خلال أي وسيلة إلكترونية أخرى.

الجهات المعنية

وجاءت المادة الخامسة موضحة، أنه يعمل بهذا التوجيه اعتبارًا من تاريخه وعلى الجهات المعنية تنفيذ كل مايخص هذا القانون.

آخر الأخبار