سكرتير عام اتحاد الغرف التجارية: يجب التواصل مع الحكومة لزيادة عدد الرخص الذهبية

 

طالب محمد سعده، رئيس غرفة بورسعيد التجارية، بضرورة التواصل المستمر مع الحكومة والجهات المعنية لزيادة عدد الرخص الذهبية، مشيدًا بالتجاوب الإيجابي من قبل قيادات الدولة في جذب الاستثمارات، موكدًا أنه إذا استقرت الأوضاع في العالم، ستصبح الفرص الاستثمارية في مصر أكثر تميزًا.

 

الرخصة الذهبية

وقال ” سعده ” في بيان اليوم  إن الرخصة الذهبية التي أطلقها الرئيس السيسي، تسهم في جذب مزيد من الاستثمارات العامة والأجنبية للدولة والقضاء على المعوقات التي كانت تواجه المستثمر، موضحًا أنه تم العمل على تدشين موقع إلكتروني، يتيح المعلومات الكاملة حول الاستثمار، ويمكن المستثمر التسجيل على الموقع من أجل الحصول على الرخصة الذهبية بسهولة.

وأضاف ” سعده ” أن الرخصة الذهبية تساهم في توحيد كافة الجهات التي يجب على المستثمر اللجوء إليها في جهة واحدة وفي مدى زمني قصير جدًا، في ظل أن الدولة اتجهت لتسهيل إجراءات إصدار التراخيص للمصانع والشركات وإصدارها بإجراءات ميسرة خلال 20 يومًا من خلال إطلاق الرخص.

 

مجال الاستثمار

وأوضح ” سعده ” العالم بأسره يمر بفترة اضطرابات، وأصبح اتخاذ قرارات استثمارية أكثر صعوبة، ورغم ذلك فإن مصر تحتل المركز الأول في مجال الاستثمار في إفريقيا، مؤكدًأ  أن مصر تتميز بفرص استثمارية جيدة وعمالة رخيصة، وتمتلك بنية تحتية قوية وأسعار طاقة منخفضة مقارنة بأوروبا.

وأكد ” سعده ” أن اهتمام الدولة الكبير حاليًا بالبنية التحتية وإقامة شبكات الطرق والسكك الحديدية التي تربط كافة المناطق الصناعية والأسواق في البلاد ليس الأولوية الوحيدة، وإنما تضع على أولوياتها تيسير الاستثمار الأجنبي والمحلى من خلال نموذج الرخصة الذهبية.

 

طلبات المستثمرين

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة تلقت ما يتراوح بين 300 و 400 طلب من مستثمرين للحصول على الرخصة الذهبية، وتدرس حاليًا 10 طلبات أخرى لمنحها الرخصة خلال الفترة المقبلة، بينها 3 طلبات سيتم عرضها قريبا على مجلس الوزراء لإقرارها.

وأضاف هيبة أنه تم إصدار 26 رخصة ذهبية خلال 2023 في ظل أن هناك عددًا كبيرًا من الطلبات المقدمة  لا ينطبق عليها الاشتراطات ومعايير الحصول على الرخصة الذهبية، موضحًا أنه يتم تقديم الطلبات مستوفية الشروط بشكل دوري لمجلس الوزراء.

آخر الأخبار