وزير الكهرباء: نستهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42٪

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الدولة تهدف إلى الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

الكهرباء والطاقة المتجددة

جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء مع Anja Isabel، النائبة التنفيذية لرئيس شركة بريتيش بتروليام، والمسؤولة عن الغاز والطاقة منخفضة الكربون، وذلك لبحث سبل دعم وتعزير التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة ومجال الهيدروجين الأخضر.

الطاقة النظيفة

وأشار الوزير، إلى ضرورة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفورى، موضحًا أن ذلك يساعد فى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة ويساعد أيضًا على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعى، ويكون له مردود جيد على الاقتصاد.

خفض انبعاثات الكربون

وأكد “شاكر”، الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات، مشيرًا إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر، موضحًا وجود تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الاخضر.

مؤتمر COP27

وأضاف، أنه على هامش مؤتمر COP 27، تم التوقيع مع 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن23 مذكرة تفاهم معيارية تم توقيعها فى ذات المجال.

الدول الإفريقية

وأوضح وزير الكهرباء، أن الجهود التى تقوم بها الدولة تكون ممر لعبور الطاقة النظيفة التى تتمتع بها القارة الإفريقية، لافتًا إلى أنها تحرص على دعم الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

شبكتي النقل والتوزيع

وأكد “شاكر”، الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات، موضحًا إنجازات القطاع في مجال الهيدروجين الأخضر، حيث تم التعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تطور المشروعات

وأشارت Anja Isabel، إلى التطور السريع فى المشروعات التى قام بتنفيذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والإنجازات التى نجح فى تحقيقها خلال فترة وجيزة، موضحة رغبتها فى تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف المجالات وخاصة فى مجال الهيدروجين الأخضر.

آخر الأخبار