رئيس سلامة الغذاء يتفقد فرع ومعمل الهيئة بميناء نويبع

قال الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن معمل الهيئة بميناء نويبع يعد أحد المعامل النموذجية الهامة التي شيدتها الهيئة بتوجيهات من رئيس الجمهورية، موضحًا أن المعمل مجهز بأحدث التقنيات المطابقة للأجهزة المستخدمة في المعامل العالمية.

هيئة سلامة الغذاء

جاء ذلك خلال زيارتة التفقدية للمعمل المركزي التابع للهيئة القومية لسلامة الغذاء، “ميناء نويبع البحري”، برفقة اللواء طارق السيد رئيس الإدارة المركزية لميناء نويبع.

فحص الرسائل الغذائية

أكد “الهوبي” أنه تم تدريب وتأهيل العاملين بالمعمل على إجراء الاختبارات من خلال سلسلة من البرامج التدريبية وفقًا لأحدث أساليب التحاليل، وذلك للإسراع من إجراءات فحص الرسائل الغذائية سواء المصدرة أو الواردة من وإلى السوق المصري للتقليص من زمن الإفراج الجمركي طبقًا لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن.

اكتمال البنية التحتية

وأشار رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى اكتمال مراحل تنفيذ البنية التحتية، وأن التجهيزات التشغيلية اقتربت على الانتهاء.

وأوضح أن المعمل يقوم بإجراء التحاليل للأغذية و الحاصلات الزراعية المختلفة، ومن أبرزها: تحليل متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة والملوثات الكيميائية، فضلًا عن تحاليل الميكروبيولوجي في الأغذية.

القدرة الاستيعابية للمعمل

وأشار “الهوبي” إلى أنه من المتوقع أن تصل القدرة الاستيعابية للمعمل لما يقارب 23 ألف عينة سنويًا، ، بما يكفل سلامة و مأمونية السلع قبل دخولها إلى الأسواق المحلية، وهو ما يعكس بدوره إلتزام الهيئة وسعيها إلى تقديم خدماتها بمستويات متفردة بهدف تعزيز التفاعل مع العملاء والتيسير على المتعاملين معها، وبما يتطابق مع المعايير الدولية.

قطاع الصناعات الغذائية

وأكد، أن الهيئة تعمل جاهدة على إسهام معاملها المركزية في دعم القدرات المعملية على المستوى المحلي بالتعاون مع المعامل الحكومية والخاصة بهدف وصول قطاع الصناعات الغذائية و الزراعية في مصر إلى أعلى مستويات المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء.
ولفت رئيس الهيئة إلى أنه طبقًا لتقرير بيانات الإدارة العامة للصادرات والواردات بالهيئة فإن عدد الرسائل الغذائية الواردة إلى ميناء نويبع البحري بلغت 1049 رسالة بما يقارب 40 ألف طن خلال عام 2023.

سلامة الغذاء بنويبع

جدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي في إطار متابعة الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء لفروع الهيئة في المواني المختلفة، وفي ضوء جهود الهيئة للتعاون والتنسيق مع الهيئات والجهات العاملة بالمنافذ والموانئ الجمركية، لسرعة إنجاز العمل وتخفيض التكلفة والوقت بما يحقق أعلى مستوى من التنافسية لصادرات مصر في الأسواق العالمية وسلامة وارداتنا من الغذاء، وهو لا شك مجالاً حققت فيه مصر بالفعل نجاحات ملموسة.

آخر الأخبار