تخدم 1060 مليون فدان..«الري» تنفذ 47% من مشروع قناطر ديروط الجديدة

 

أعلن هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، تنفيذ 47% من مشروع قناطر ديروط الجديدة، والذي يهدف إلى تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية.

 

هدف المشروع

وأضاف ” سويلم ” في بيان اليوم أن المشروع يهدف إلى تحسين عملية الري في زمام 1060 مليون فدان داخل 5 محافظات بالصعيد هى (أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم – الجيزة) ، وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس بالإضافة لعمل كوبري علوي .

وتابع أن تم الانتهاء من  إجراءات الاستلام النهائي لقنطرة بحر يوسف بمعرفة مهندسي قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، والانتهاء من تجارب اختبارات الجودة علي عناصر تشغيل القنطرة أمس الاثنين.

 

إزاله سد الإنشاء

وأشار وزير الري إلى أنه سيتم خلال أيام إزاله سد الإنشاء لقنطرة فم بحر يوسف تمهيدًا لإمرار المياه والتحكم في التصرفات من خلال القنطره الجديدة، وفيما يخص إنشاء قنطرة حجز الإبراهيمية تم الانتهاء من تنفيذ الستائر المعدنية بحفرة الإنشاء لحماية ميول السكة الحديد ، وانتهاء تنفيذ قناة التحويلة فى قنطرة الإبراهيمية تمهيدًا للبدء في الإنشاء .

 

صب الخرسانة المسلحة

 

وأوضح ” سويلم ” أن تم الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة لجسم القنطرة، موضحًا أنة فيما يخص قنطرة فم البدرمان فقد تم الانتهاء من أعمال الحفر بالموقع وبدء الأعمال الخرسانية ، كما تم الانتهاء من تنفيذ الأساسات والحوائط الخرسانية بكل من قنطرتى أو جبل والساحلية .

وأشار ” سويلم ” إلى أنه تجرى أعمال اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة في كافة العناصر ، وتم تصنيع بوابات القناطر الكبيرة (فم بحر يوسف – حجز الإبراهيمية) في اليابان ، وتصنيع بوابات القناطر الصغيرة (البدرمان – الديروطية – أبو جبل – إيراد الدلجاوي – الساحلية) فى مصر .

 

 التكنولوجيا اليابانية

وأكد ” سويلم ” استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا اليابانية فى أعمال تصميم وتنفيذ البوابات بما يضمن تحقيق دقة عالية فى عملية التحكم وتوزيع المياه، بالإضافة إلى التزام المشروع بتأمين بيئة العمل وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين بالمشروع حرصًا على سلامتهم.

 

وأشار ” سويلم ” إلى أهمية التدريب علي أعمال السلامة المهنية ، و يتم مراعاة تطبيق الإشتراطات البيئية بمنطقة تنفيذ المشروع ، حيث قام قطاع الخزانات والقناطر الكبري بتنفيذ الدراسات البيئية المصاحبة للمشروع من خلال أعمال الرصد البيئي للمشروع والذى يشتمل على رصد مناسيب المياه الجوفية ومستوي الضوضاء وجودة الهواء والإهتزازات .

آخر الأخبار