«شعبة المخابز» تطالب «التموين» بزيادة تكلفة دعم رغيف الخبز لـ 35%

طالبت شعبة المخابز بالقاهرة، وزارة التموين بالنظر في إعادة التكلفة للمخابز مرة أخرى لضمان استمرارية عمل القطاع في ظل الظروف الحالية، والتي تشهد زيادة في أسعار الخامات الخاصة بصناعة “رغيف العيش”، مطالبة برفع التكلفة الخاصة بدعم رغيف الخبز لـ 35% على الأقل في أقرب وقت لتفادي حدوث أي مشاكل بالقطاع.

اسعار مدخلات الإنتاج

وقال خالد فكري، المتحدث باسم الشعبة، إن آخر تكلفة تم تنفيذها للقطاع كانت في عام 2020،  موضحًا أن أسعار مدخلات إنتاج رغيف الخبز، من الخميرة والملح والمياه والعمالة ارتفعت بنسبة 80%، وهو أمر شديد الخطورة علي القطاع.

يوميات العاملين

وأشار “فكري”،إلى أن متوسط أسعار اليوميات للعاملين بالمخابز بالقاهرة تتراوح مابين 200 جنيه و 350 جنيه، لافتًا إلي ارتفاع أسعار قطع الغيار والاقفاص والصيانة، بالإضافة إلي ارتفاع متوسط التشغيل اليومي للمخبز بمقدار 150 جينه يوميًا من زيت وصيانة ولاعات وأقفاص وخلافة.

عدد المخابز

وأكد المتحدث باسم الشعبة، أن عدد المخابز التي تعمل بالقاهرة وتوفر الخبز المدعم تصل لـ 1550 مخبز، بمتوسط عمالة بكل مخبز، من 7عاملين، الى 9 عاملين، مع ارتفاع في أسعار الكهرباء والغاز أو السولار، علي حسب كل مخبز، مشيرًا إلي أن الشعبة في انتظار وزراة التموين بأن تتخذ القرار المناسب لدعم العاملين بالمخابز قريبًا.

أزمات القطاع

الجدير بالذكر، أن الشعبة العامة للمخابز بالغرفة التجارية ، كانت قد تقدمت بطلب رسمي لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي لزيادة التكلفة الخاصة بدعم رغيف الخبز، وقال فكري، إن هناك أزمة حقيقة تواجه القطاع ومطلوب سرعة توفير التدابير المالية لدعم القطاع من قبل الحكومة، في ظل أزمات عديدة تعرض لها قطاع المخابز في مصر، منها جائحة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية، ومشاكل نقص القمح الروسي بالإضافة إلي أزمة البحر الأحمر الأخيرة، والمشاكل التي تمر بالاقتصاد، الذي ظل صامدًا أمام كافة التحديات ويقوم بدورة بشكل وطني متماسك، مضيفًا أنه لابد من توفير الدعم المالي للعاملين بالقطاع.

ويضم قطاع المخابز، 31 ألف مخبز، بمتوسط عمالة 9 عمال لكل مخبز،بالإضافة إلى أنه يوفر 270 مليون رغيف يومي، بما يقارب من 10 مليار رغيف سنوي.

آخر الأخبار