«الملا»: 4 مشروعات بترولية بصعيد مصر

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن منطقة صعيد مصر، شهدت خلال الفترة الماضية طفرة حقيقة فى الأنشطة البترولية المختلفة من أعمال بحث واستكشاف ونشاط التكرير، وذلك من خلال مشروع مجمع إنتاج البنزين ومشروع مجمع إنتاج السولار الجارى تنفيذه بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى زيادة منافذ ومحطات الوقود ومحطات الغاز الطبيعى كوقود فى السيارات لتنويع الوقود أمام المستهلكين بأسعار مناسبة.

الأنشطة البترولية

جاء ذلك خلال ترأسه لأعمال الجمعية العامة لشركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول، لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2024 / 2025.

خفض الانبعاثات

أشار “الملا”، إلى المشاركة فى مبادرة “حياة كريمة” والتى لاقت صدى إيجابي محليًا وخارجيًا، خاصة أنها تتوافق مع التوجه العالمى نحو “الطهي النظيف” وخفض الانبعاثات.

منطقة البحر الأحمر

ووجه وزير البترول، بأهمية تضافر الجهود والتنسيق والتكامل  لتذلیل العقبات والتحدیات التي تعوق الاستغلال الأمثل للثروات بمناطق قطاع البحث عن البترول والغاز، والمساھمة في وجود طفرة في المناطق الواعدة خاصة منطقة البحر الأحمر وتشجیع شركات البحث العالمیة والمحلية على ضخ مزید من الاستثمارات في تلك المناطق .

معدلات الاستكشاف

وشدد الوزير، على الاستمرار في الجھود المبذولة لتحقیق المزید من النجاحات للقطاع الذي یمثل قاطرة النمو الإقتصادي ، وبالتالي تحقیق أعلى معدلات الاستكشاف والإلتزام بتطبيق معاییر السلامة والصحة المھنیة.

جنوب القابضة للبترول

ومن جانبه استعرض المهندس اشرف بهاء، رئيس شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول، أهم نتائج الأعمال التى حققتها الشركة خلال العام الماضي 2023/2022، حيث واصلت الشركة جھودھا في مجال الاتفاقیات والاستكشاف ليبلغ عدد الاتفاقیات البترولیة الصادرة بقوانین والساریة حتى نھایة العام 12 اتفاقیة.

واستمرت الشركة في تحقیق إنجازات جدیدة فى مشروعاتھا المشتركة الرائدة بالبحر الأحمر خاصة بعد ما حققته خلال المرحلة الأولى، حیث أسفرت عن إسناد 3 قطاعات إلى ثلاث شركات بحث عالمیة بإجمالي استثمارات 326 ملیون دولار.

أوضح أنه مع الانتھاء من تنفیذ المرحلة الثانیة لتجمیع البیانات السیزمیة ثلاثیة الأبعاد بمناطق امتیاز البحر الأحمر، سيتم الانتھاء من المعالجة النھائیة لھذه البیانات تمھیدًا لحفر آبار استكشافیة بإجمالي استثمارات تزید عن 150 ملیون دولار خلال الربع الأول من عام 2024،  كما بلغ عدد الآبار الاستكشافیة التي تم حفرھا خلال العام بنطاق أعمال جنوب الوادي  7 آبار بمناطق امتیاز جیسوم وطویلة غرب، شمال غرب جمسة، غرب جبل الزیت، بتكلفة تتجاوز 23 ملیون دولار.

إجمالي الإنتاج

واشار “بهاء” إلى أن إجمالي الإنتاج من شركة “جنوب” والشركات التابعة، بلغ حوالى 9.5 ملیون برمیل زیت خلال العام المالي 2022/2023 بمعدل یومي 26 ألف برمیل زیت.

آخر الأخبار