«وول ستريت جورنال»: إيران خططت لإنشاء قاعدة على ساحل البحر الأحمر 

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن إيران ضغطت على السلطات السودانية للسماح ببناء قاعدة بحرية إيرانية دائمة على ساحل البحر الأحمر، إلا أن تلك المطالب قوبلت بالرفض من الخرطوم.

مراقبة حركة الملاحة

ونقلت الصحيفة عما وصفته بمسؤول استخباراتي سوداني كبير، قوله إن وجود قاعدة إيرانية على البحر الأحمر كان سيعطي لإيران ميزة مراقبة حركة المرور البحرية من وإلى قناة السويس، وكذلك بالنسبة لإسرائيل.

قتال الدعم السريع

وقال أحمد حسن محمد، مستشار المخابرات لقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وفق الصحيفة، إن إيران زودت الجيش السوداني بطائرات دون طيار متفجرة لاستخدامها في قتال قوات الدعم السريع التي يقودها “حميدتي” وعرضت تقديم سفينة حربية تحمل مروحية إذا منح السودان الإذن بإقامة القاعدة.

رفض سوداني

وأضاف المصدر، أن الإيرانيين قالوا إنهم يريدون استخدام القاعدة لجمع المعلومات الاستخبارية، ووضع سفن حربية لكن الخرطوم رفضت هذا الاقتراح، لتجنب إثارة عداء الولايات المتحدة وإسرائيل.

هجمات الحوثيين

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أنه من شأن وجود قاعدة بحرية على البحر الأحمر أن يسمح لطهران بتشديد قبضتها على أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم، حيث تساعد الحوثيين على شن هجمات على السفن التجارية.

علاقات قوية

وكانت السودان تتمتع بعلاقات متينة مع إيران وحركة حماس في عهد البشير، ولكن بعد الإطاحة به في 2019، بدأ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان محاولة التقارب مع الولايات المتحدة لإنهاء العقوبات الدولية على بلاده، كما تحرك في طريق تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

آخر الأخبار