استثمارات تتجاوز 3 مليون دولار.. «البيئة»و «اليونيدو» يوقعان مشروع الغردقة الخضراء

وقعت وزارة البيئة اتفاقية مشروع “الغردقة الخضراء” مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” الممول من مرفق البيئة العالمية، باستثمارات أكثر من ٣ مليون دولار.

الدعم الاستراتيجي

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة البيئة نيابة عن الحكومة، وبرنامج اليونيدو باعتباره الوكالة المنفذة لمرفق البيئة العالمية، حيث تتولى الوزارة إنشاء اللجنة التوجيهية للمشروع (PSC)، والإشراف على تنفيذ أنشطة المشروع، وتنسيق عمل ومشاركة الوزارات والهيئات على المستوى الوطني، وتقديم الدعم الاستراتيجي لتحقيق أهداف المشروع.

دراسات متابعة للمشروع

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن مرفق البيئة العالمية وبرنامج اليونيدو سيساهم في إعداد دراسات متابعة المشروع متضمنة تقييم الوضع الوطني، وإعداد الدراسات والتقارير اللازمة.

وأكدت “فؤاد”، أن المشروع يبني على التجربة الناجحة في العمل على تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء خلال الاعداد لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27، بحسب بيان صادر عن وزاراة البيئة اليوم.

هدف المشروع

وأشارت “فواد” إلى أن المشروع يهدف إلى دعم إجراءات التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والحفاظ على التنوع البيولوجي في منطقة الغردقة الساحلية من خلال تعميم التكنولوجيا المناخية الذكية، وممارسات الحفاظ على التنوع البيولوجي في البنية التحتية لقطاعات لسياحة والطاقة والنقل.

مشروع الغردقة الخضراء

ومن جانبه، أعرب باتريك جيلبرت المدير الإقليمي لبرنامج اليونيدو بمصر، عن سعادته بتوقيع اتفاقية مشروع الغردقة الخضراء بالتعاون مع وزارة البيئة، والذي يمس أحد أهم الصناعات قيمة وحيوية في مصر، وهي صناعة السياحة، باعتبار مصر من أهم الوجهات السياحية في القارة، وتعد الدولة الإفريقية الأعلى تصنيفًا من حيث جاذبيتها في تنمية قطاع السياحة، مما يجعل هذا القطاع مساهم بشكل كبير في الناتج المحلي، ومصدر مهم لفرص العمل.

التنمية الاجتماعية والاقتصادية

وأضاف، أن المشروع يهدف إلى تعزيز تطوير صناعة سياحة أكثر استدامة ومرونة تحفز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية بطريقة متكاملة، من خلال التصدي لمجالات مهمة، منها تشجيع الاستثمار في الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وممارسات السياحة المستدامة، وسياسات تأثير أنشطة السياحة وصيد الأسماك على التنوع البيولوجي.

آخر الأخبار