23 مارس آخر موعد لتصدير البطاطس المصرية إلي لبنان

حذر عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، المصدرين من شحن اي كميات من محصول البطاطس الي لبنان بعد 23 مارس الحالي حرصا علي عدم توقيف الشحنات في لبنان.

وأعلن عبد الحميد الدمرداش في خطاب رسمي للمجلس حصلت “القرار المصري” علي نسخه منه، أن لبنان أبلغت الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن اخر موعد لتصدير البطاطس الطازجة من مصر إلي لبنان هو السبت 23 مارس الحالي بسبب كساد كميات البطاطس في الأسواق اللبنانية.

تعليمات الحجر الزراعي

وقال الدمرداش في بيان لأعضاء المجلس إن وردت تعليمات للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية من الإدارة المركزية للحجر الزراعي تفيد بأن يكون اخر موعد لفحص وسحب العينات في محطات الفرز والتعبئة اليوم حرصا علي ان يكون موعد مغادرة اخر مركب لنقل شحنات البطاطس المصرية إلي لبنان هو 23 مارس الحالي.

صادرات البطاطس

وتعد لبنان من أكثر الدول استيرادا للبطاطس المصرية، ويكون موسم التصدير إلى لبنان خلال شهري فبراير ومارس من كل عام، كما يتم تصدير البطاطس إلى لبنان من خلال تنسيق واتفاقيات مبرمة مع وزارة الزراعة اللبنانية، من حيث كمية المحصول المصدرة والوقت الذي يجرى فيه تصدير البطاطس.

زيادة في الصادرات

وفي موسم 2022 صدرت مصر بطاطس إلي السوق اللبنانية من 60 إلي 65 ألف طن حيث يتم دخولها من 1 فبراير إلى 31 مارس من كل عام .
ووفقاً لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت قيمة الصادرات المصرية من البطاطس خلال شهر يونيو 2023 بنسبة 11.5%، حيث بلغـت 31.8 مليون دولار، مقابل 28.5 مليون دولار لنفس الشهر من العام السابق، بقيمة ارتفاع بلغت 3.3 مليون دولار.

 

آخر الأخبار