الري: تنفيذ 8 محطات مياه شرب لمواطني جنوب السودان

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة دشنت فى شهر يناير 2024 عملية تنفيذ 8 محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في ولايتي وسط الاستوائية وجونجلي بدولة جنوب السودان.

وسط الاستوائية

أكد “سويلم”، أنه تم البدء بالفعل فى التنفيذ في مقاطعة لوبونوك بولاية وسط الاستوائية لإنشاء 3 محطات في المقاطعة، مشيرًا إلى أنه أوفد فريق عمل مشترك بجمهورية جنوب السودان من الجانبين المصري والسوداني، لزيارة مقاطعة يورور في ولاية جونجلي لبدء إجراءات تنفيذ محطتين والمقرر إنشائهما لخدمة المقاطعة لتوفير مياه الشرب الآمنة والنظيفة للمواطنين بما ينعكس على تحسين نوعية حياتهم وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالمياه .

مياه الشرب الجوفية

وأضاف وزير الري،  أن هذا المشروع يأتى في إطار مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين والذي يهدف إلى تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني جنوب السودان، حيث قامت وزارة الموارد المائية والري وبالتعاون مع نظيرتها بجنوب السودان بتنفيذ 20 محطة مياه شرب جوفية خلال السنوات الماضية لتوفير مياه الشرب لما يقرب من 100 ألف نسمة من مواطني دولة جنوب السودان.

جنوب السودان

قال “سويلم” إن الآبار تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل تكلفة التشغيل بالمناطق النائية ولتحقيق استدامة تشغيلها، مشيرًا إلى أن الوزارة تنفذ مشروعات للحد من مخاطر الأمطار وسدود لحصاد الأمطار للاستفادة منها في أوقات الجفاف لمواطني جنوب السودان .

آخر الأخبار