«دعم الصادرات» يستثني ليبيا من شرط إيداع قيمة الشحنة بالبنك

كشفت لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، عن وجود مشروع قانون بالبرلمان لتأسيس وكالة للتأمين وضمان المخاطر على الصادرات، خاصة الصادرات للدول المضطربة سياسيا، موضحة أنه طبقا للقانون ستتولى الوكالة التعامل مع المستوردين فى تلك الدول وتحويل واستلام قيمة الصفقات للمصدرين والمنتجين المصريين.

بعثة طرق الأبواب

وأكدت اللجنة، خلال اجتماع عقدته اليوم، لمناقشة الترتيبات والاستعدادات لبعثة طرق الأبواب المقرر اطلاقها إلى 3 محافطات ليبية مايو المقبل، أن صندوق دعم الصادرات قرر استثناء ليبيا من شرط إيداع قيمة الشحنة بالبنك للاستفادة من الحصول على دعم الصادرات، مضيفة أنه قرر ادراج الشحن البرى ضمن الدعم المستحق للمصدر بعد أن كان الدعم قاصرا على الشحن البحرى فقط.

 حجم التبادل التجاري

 وأشارت اللجنة خلال الاجتماع، إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر وليبيا بلغ 1,7 مليار دولار فقط، مؤكدة أن ذلك الرقم لايرقى لطموحات الشعبين الشقيقين.

إعادة الإعمار

ومن جانبه، قال المهندس محمد البهي، رئيس اللجنة، إنه تحدث مع محمد الرعيض، رئيس اتحاد لغرف الزراعة والصناعة الليبية لإعداد الترتيبات المتعلقة بسفر الوفد الصناعى و التجارى إلى محافظات طرابلس و مصراتة و بنى غازى، موضحا أن رئيس غرف الصناعة أكد له أن كل القطاعات فى ليبيا تحتاج إلى مقاولين في كل مجالات إعادة الإعمار.

 حملة إعلانية

وأوضح “البهي”، أنه تواصل مع كبرى شركات الدعاية والإعلان لعمل حملة إعلانية ضخمة قبل السفر تنوه للزيارة وتذكر المهتمين بالاستيراد من مصر بموعد وصول الوفد، مشددا على أن كل الإجراءات ستكون منسقة، حيث سيذهب وفد الاتحاد قبل الزيارة لليبيا لإعداد الترتيبات اللازمة قبل وصول البعثة.

 رجال الأعمال

وقال إبراهيم السجينى، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن السوق الليبى واعد لكل المجالات، مطالبا رجال الأعمال بأن يكونوا جاهزين لهذه الزيارة والاستفادة منها.

غرفة صناعة الأدوية

وطالب محمد غنيم، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية، بضرورة تواجد مسؤلين من وزارة الصحة الليبية للتغلب على أي عراقيل قد تواجه المصدرين.

تكنولوجيا المعلومات

 وأوضح طارق شبكة، عضو مجلس إدارة غرفة صناعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن حجم الصادرات المصرية إلى السوق الليبى فى قطاع تكنولوجيا المعلوات يصل إلى 50 مليون دولار بين سوفت وير وأجهزة، حيث أن ليبيا تعتمد على مصر كثيرا فى هذا القطاع، مؤكدا أن فرص الدولة فى التعامل مع ليبيا كبيرة.

آخر الأخبار