«مدبولي»: إنشاء مصنع لصوامع تخزين الغلال باستثمارات 1.6 مليار جنيه في شرق بورسعيد   

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، توقيع اتفاقية بين شركتى “شرق بورسعيد للتنمية” و”فيروم مصر للصوامع والتخزين”‏‏ لتخصيص أرض لإنشاء مصنع لتصميم وتصنيع صوامع تخزين الغلال بمنطقة شرق بورسعيد، باستثمارات 1.6 مليار جنيه.

هدف الاتفاقية

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الاتفاقية تهدف إلى التوسع في توطين الصناعات الاستراتيجية خاصًة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومنها توطين صناعة صوامع الغلال وتعميق تصنيع مكوناتها وإحلال الواردات منها مع التوجه للتصدير، وكذلك الاستفادة من خبرات الشركات العالمية، من خلال الشريك الأجنبي ” فيروم إس إيه”.

شركاء المشروع

وأوضح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المصنع يقوم على إجمالي مساحة 51950 م2، مضيفا أنه يكون بالتعاون مع “فيروم إس إيه” البولندية، والشركاء من الجانب المصري؛ شركة “سامكريت”.

صوامع الحبوب والغلال

 وقال المهندس كريم سامي سعد، رئيس شركة شرق بورسعيد، أن الموقع الاستراتيجي للمنطقة الصناعية لشرق بورسعيد يوفر البيئة المثالية لشركة فيروم مصر لإقامة هذه المنشأة لتصنيع صوامع الحبوب والغلال وتحقيق أهدافها المحلية والإقليمية.

تعزيز الصناعة المحلية

وأكد “سعد”، أن المشروع يتماشى مع رؤية “شرق بورسعيد” لتعزيز الصناعة المحلية، مضيفًا أنه يتوافق مع خطة الحكومة لتعزيز الأمن الغذائي الوطني، كما يأتي إبرام هذا التحالف الاستراتيجي بين الشركتين بهدف تعزيز البنية التحتية لتخزين الغلال محليًا.

خطط التوسع

وقال المهندس دانيال يانوش، رئيس شركة فيروم، أن الخطة لديها خطط للتوسع في منطقة شرق بورسعيد، مشيدًا بما تتمتع به المنطقة من مزايا مُقارنة بارتفاع التكاليف في أوروبا لإنشاء كيان مشابه.

 

الاكتفاء الذاتي

 وأكد أن الشركة تتجه نحو دعم أهداف الاكتفاء الذاتي لمصر فيما يتعلق بتخزين الصوامع والأمن الغذائي، وتحقيق ما نسبته 80% مُكون محلي من المُنتج النهائي لها خلال مُدة من 3 إلى 5 سنوات، مضيفا أنها تستهدف أن تكون مركزًا لإمداد صناعة صوامع الغلال في إفريقيا والشرق الأوسط، مع إمكانية التوسع لخدمة أوروبا في المستقبل.

آخر الأخبار