«المالية» ترسلها لـ«النواب».. 6.4 تريليون جنيه مصروفات الحكومة في الموازنة الجديدة

أعلنت وزارة المالية، إرسال مشروع موازنة الحكومة العامة لمجلس النواب، بعد غدٍ الأحد، والتي تشمل الموازنة العامة للجهاز الإداري للدولة وكافة الهيئات الاقتصادية وذلك وفق الموعد الدستوري المُحدد، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي، على مشروع موازنة العام المالي 2024/2025، وكذا موازنات الهيئات العامة الاقتصادية.

مصروفات الحكومة

ويبلغ إجمالي مصروفات الحكومة العامة بموازنة السنة المالية المقبلة 6.4 تريليون جنيه، ويستحوذ بند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية على مبلغ 636 مليار جنيه، منها 144 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، و154 مليار جنيه للمواد البترولية نتيجة لارتفاع أسعار البترول عالميًا وأثر تغير سعر الصرف، إضافة إلى 215 مليار جنيه للمعاشات، و23 مليار جنيه لدعم الصادرات، و40 مليار جنيه لـ «تكافل وكرامة»، ووفق لبيان رسمي صادر عن وزارة المالية.

إيرادات الموازنة

وتبلغ إيرادات الموازنة العامة 5.05 تريليون جنيه عبر نمو الإيرادات غير الضريبية بنسبة 60%، والإيرادات الضريبية بنسبة 30%، دون إضافة أي أعباء ضريبية على المواطنين أو المستثمرين وذلك من خلال توسيع القاعدة الضريبية بتعظيم جهود الاستغلال الأمثل للنظم الضريبية الإلكترونية في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي. 

الناتج المحلي

وتستهدف الموازنة تحقيق فائض أولي أكثر من 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض العجز الكلى على المدى المتوسط إلى 6%، ووضع معدل الدين للناتج المحلى في مسار نزولي ليبلغ 80% في يونيو 2027.

الاستثمارات العامة

ووضعت الموازنة العامة سقف لإجمالي الاستثمارات العامة للدولة بكامل هيئاتها وجهاتها لا يتجاوز تريليون جنيه في العام المالي المقبل 2024/2025، وذلك لإفساح المجال للقطاع الخاص على نحو يتسق مع جهود الدولة الهادفة لزيادة مساهمات هذا القطاع المهم في النشاط الاقتصادي التنموي.

 

 

 

آخر الأخبار