الدكتورة منى وهبة أستاذ الاقتصاد الدولي: 5 محاور أساسية لمبادرة التمويل الميسر للأنشطة الإنتاجية

قالت الدكتورة منى وهبة، أستاذ الاقتصاد الدولي، إن مبادرة الحكومة بإتاحة تمويل ميسر بفائدة 15 ٪ للصناعة والزراعة والتي أعلن عنها الدكتور محمد معيط ، وزير المالية، تعتبر أمرًا ذا أهمية كبيرة اقتصاديًا ومجتمعيًا وتخفف من أعباء التمويل لخفض تكاليف الإنتاج وتحفيز التصدير واستدامة النمو الاقتصادي.

5 محاور أساسية

وقالت أستاذ الاقتصاد الدولي: إن هناك 5 محاور أساسية تشير إلى أن إطلاق مبادرة تمويلية منخفضة التكلفة سيكون لها مردود إيجابي للعديد من الأسباب:
أهمها وأولها هو أن مثل هذه المبادرات تعمل علي تعزيز النمو الاقتصادي، مشيرة إلى أن توفير تمويل منخفض وميسر مقارنة بأسعار الفائدة الموجودة يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال دعم قطاعات مهمة مثل الصناعة والزراعة التي تشكل جزءًا كبيرًا من اقتصاد الدولة.

الأنشطة الإنتاجية

وأوضحت أستاذ الاقتصاد الدولي أن مساندة الدولة للأنشطة الإنتاجية في كافة المجالات له بعد اجتماعي كبير خاصة أن استمرار وزيادة نمو هذه الأنشطة يساهم في خلق فرص عمل واستدامة هذه الفرص.

تقليل معدل البطالة

أشارت إلى أن توفير التمويل المميز يساهم في خلق فرص عمل جديدة في قطاعي الصناعة والزراعة، مما يساهم في تحسين مستوى المعيشة وتقليل معدلات البطالة.

زيادة الإنتاج

وأكدت الدكتورة منى وهبة أن هذه الخطوة سيكون لها مردود سريع في زيادة الإنتاج وتحسين الجودة وبالتالي زيادة التنافسية والتصدير خاصة للأسواق التي تتمتع فيها مصر بمزايا نسبية والأسواق التي تربطنا بها اتفاقيات تجارية إقليمية وثنائية .

التنمية المستدامة

وأشارت إلى أن دعم الأنشطة الصناعية والزراعية والأنشطة الإنتاجية بشكل عام يحقق هدف التنمية المستدامة عبر توفير موارد طبيعية وبشرية للأجيال الحالية والقادمة كما يعمل بشكل جيد لتقليل البطالة والفقر وبشكل عام فإن اتاحة التمويل منخفض للصناعة والزراعة له أثر إيجابي كبير على الاقتصاد والمجتمع.

المبادرة التمويلية

وتسري المبادرة التمويلية التي رصدت لها الحكومة 120 مليار جنيه على الأنشطة الإنتاجية مثل أنشطة الطاقة الجديدة والمتجددة ومصانع المناطق الحرة والجمعيات التعاونية الزراعية.

آخر الأخبار