هالة السعيد: 565 مشروعًا في الإسكندرية باستثمارات بقيمة 34.7 مليار جنيه

أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن عدد المشروعات التنموية بالإسكندرية يصل إلى 565 مشروعًا، وأن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة بخطة عام 2023/2024 تبلغ 34.7 مليار جنيه.

الخطة الاستثمارية

وقالت “السعيد”، في تقرير عن ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسكندرية لعام 23/2024، إنه يتم توجيه استثمارات بقيمة 18مليار جنيه لقطاع النقل بنسبة 52% من إجمالي الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة، يليه قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بقيمة 7.4 مليار جنيه بنسبة 21%.

قطاع البترول

وأضافت الوزيرة، أن استثمارات قطاع الإسكان تبلغ 3.7 مليار جنيه بنسبة 11%، كما يخص قطاع البترول استثمارات بقيمة 2.1 مليار جنيه بنسبة 6%، وقطاع التنمية المحلية 1.2مليار جنيه بنسبة 3%، أما القطاعات الأخرى فيخصها استثمارات بقيمة 2,3 مليار جنيه بنسبة 7%.

مجال خدمات الإسكان

وأشارت إلى أن الخطة تستهدف تنفيذ 64 مشروعًا تنمويًا في مجال خدمات الإسكان بالمحافظة، منها توفير الاحتياجات لإدارة ومواجهة مياه الأمطار، إنشاء مشروع الصرف الصحي المتكامل بمنطقة أبو تلات، إلى جانب تنفيذ 50 مشروعًا في مجال التعليم العالي منها إنشاء جامعة سنجور ومباني الجامعة الأهلية ببرج العرب، وإنشاء مباني المرحلة الثالثة بمشروع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

مجال النقل

وأضافت الوزيرة، أن الخطة تتضمن تنفيذ 14 مشروعا في مجال النقل منها استكمال محور التعمير بالاسكندرية حتى الساحل الشمالي، إنشاء حاجز الأمواج لميناء الاسكندرية، وتنفيذ 307 مشروعا تنمويا في مجال التنمية المحلية منها استكمال تطوير ميدان محطة مصر بحي وسط، تطوير شبكة خطوط الترام.

برنامج تنمية الأسرة

وأشارت “السعيد”، إلى أن الخطة تضمنت أيضا مستهدفات برنامج تنمية الأسرة المصرية، حيث أن هدف البرنامج هو تحسين الوضع الحالي لمؤشرات الحالة السكانية، موضحة أنه من هذه المستهدفات خفض معدل وفيات الأطفال تحت 5 سنوات إلى 19 حالة وفاة، خفض معدل التسرب المتوسط من التعليم الابتدائي والاعدادي إلى 1.18%، إلى جانب زيادة مشاركة المرأة في قوة العمل إلى 17.3%، وخفض معدل الأمية إلى 17.1%.

مبادرة حياة كريمة

وأوضحت أن عدد القرى المستهدفة من المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” بمحافظة الإسكندرية 9 قرى، مشيرة إلى أن عدد السكان المستفيدين يبلغ 111 ألف نسمة وتبلغ نسبة الإناث منهم 48.9%.

آخر الأخبار