«الملا»: توصيل الغاز الطبيعي إلى 14,7 مليون وحدة سكنية

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توصيل الغاز الطبيعي لحوالي 14,7 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط حتى نهاية مارس الماضى مما أدى إلى توفير حوالي 265 مليون أسطوانة بوتاجاز سنوياً.

جاء ذلك خلال متابعته لموقف تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ونشاط تموين السيارات بالغاز خلال العام المالى الحالى 2024/2023 حتى نهاية مارس الماضي.

توصيل الغاز الطبيعي

وأضاف “الملا”، أنه خلال العام تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 118 منطقة جديدة يدخلها الغاز لأول مرة حتى نهاية مارس ، كما تم توصيله لحوالي 3905 مخبز ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة التوصيل للمخابز البلدية المدعمة.

محطات تموين غاز

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في مبادرة تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل حيث يتم تقسيط التكلفة حالياً على7 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 40 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع، مؤكداً الاستمرار فى إنشاء محطات تموين غاز ومراكز تحويل جديدة على مستوى الجمهورية ، فضلاً عن المزايا التي تقدمها شركات غاز السيارات للتيسير على المواطنين الراغبين فى تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي كوقود.

مبادرة حياة كريمة

وأوضح الوزير، بالنسبة لأعمال توصيل الغاز الطبيعي للقرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة”، أنه جاري العمل بالشبكات الخارجية والداخلية الى 721 قرية من قرى المبادرة وتم الانتهاء من العمل بنحو 505 قرية، وذلك بخلاف 120 قرية جاري تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها ليصبح إجمالي القرى ضمن مجال أعمال توصيل الغاز الطبيعي 841 قرية

المحافظات المستهدفة

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المتاحة لتوصيل الغاز الطبيعي بعدد 10 محافظات هي: الدقهلية، الغربية، القليوبية، الإسماعيلية، الجيزة، الشرقية، دمياط، قنا، سوهاج، المنوفية، مضيفا أنه هناك 6 محافظات قاربت على الإنتهاء وهي: لأقصر، كفر الشيخ، البحيرة، بني سويف، الإسكندرية، الفيوم، ومخطط الانتهاء منها نهاية يونيه القادم.

تموين السيارات بالغاز

وأشار إلى أنه في مجال تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، قامت الوزارة بإنشاء 58 محطة لتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط خلال العام حتى نهاية مارس، مؤكدًا أنه جارى تنفيذ باقي المحطات ليصل إجمالي المحطات إلى ما يقرب من 1000 محطة موزعة على مستوى الجمهورية.

الوقود المزدوج

وأضاف أنه تم تحويل حوالي 39.5 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج ليصل أجمالي أعداد السيارات التي تم تحويلهامنذ بدء النشاط نحو 550 الف سيارة ، لافتاً إلى تشغيل 19 مركز تحويل وبهذا يصل الإجمالى منذ بدء النشاط إلى 149 مركز تحويل لخدمة العملاء على مستوى الجمهورية.

آخر الأخبار