بمشاركة 400 شركة محلية ودولية.. نائب وزير الإسكان يفتتح معرض وتريكس للمياه والبنية التحتية

كشف الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الاسكان، أن ملف المياه هو ملف رئيسي للدولة كلها وليس ملف وزارة بعينها وهناك عدد كبير من الوزارات معنية بملف المياه ومنها وزارات المياه والري والاسكان والمجتمعات العمرانية والزراعة والبيئة والصحة و وزارة التخطيط والمالية والاستثمار وغيرها.

افتتاح المعرض

وقال الدكتور سيد إسماعيل، خلال مشاركته بمؤتمر ومعرض وتريكس لمعالجة وتحلية المياه والبنية التحتية في دورته الثامنة بمشاركة 400 شركة محلية ودولية والذي تم افتتاحها اليوم الأحد بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس، إن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا الملف خاصة في الفترة ما بعد 2014 وحتى الان فبعد ان كنا نعاني من مشاكل كبيرة وثورة جراكن ونعمل في جذر منعزلة اختلف الوضع حاليًا تمامًا في ظل التعاون بين جهات الدولة وبعضها.

حياة كريمة

وأوضح “نائب الوزير”، أنه بمقارنة بسيطة نجد أن الصرف الصحي كان يغطي مساحة 12% من القرى المصرية من 4800 قرية و28 الف عزبة ونجع، أما نسبة التغطية في مياه الشرب كانت 95% أما اليوم متوسط خدمة الصرف الصحي وصلت الى 70% موزعة إلى 48% بالقرى و96% في المدن ومع استكمال برنامج حياة كريمة سنصل الى 100%.

تحلية المياه

وأشار “إسماعيل”، إلى أنه فيما يتعلق بملف التحلية كان إجمالي الطاقة المحلاه من المياه لا يتعدى 80 ألف متر مكعب يوميا في 2014 وبلغ حاليا مليون ونصف متر مكعب يوميا ولدينا 25 مشروعًا في هذا القطاع يتم تمويله مع شركاء التنمية من المؤسسات الدولية المالية، مؤكدًا على وجود خطة وضعتها الدولة لتحلية المياه حتى 2050.

مياه نظيفة

ونوه إلى وجود أكثر من 40 مدينة جديدة حاليًا بربوع مصر بالاضافة الى 27 محافظة وهناك تنمية بكل شبر من أرض مصر ولا توجد تنمية بدون مياه نظيفة ولذلك خطة الدولة في تحلية المياه تستهدف زيادة 9.8 مليون متر مياه محلاه، مؤكدًا أن هذه المياه ليست بديلا لمياه نهر النيل على الاطلاق ولكن نعمل على تنويع مصادر المياه لدينا وتعظيم الفائدة من كل المياه الموجودة لدينا.

مشروعات المياه

وأكد أنه قبل عشر سنوات كان كل ما يتم ضخه في مشروعات المياه المختلفة لا يتخطى 6 مليارات جنيه و أصبح المتوسط الحالي على مدار 10 سنوات يتم ضخ 50 مليار جنيه سنويًا وتم هذا المعدل تدريجي ولذلك نحن نحتاج الى العمل مع بعضنا كدولة وحكومة وقطاع خاص.

الشركات العارضة

وأعرب “نائب وزير الإسكان”، عن سعادته بالشركات العارضة بمعرض وتريكس التي تبحث عن تعميق التصنيع المحلي وعمل شراكات مع الشركات الاجنبية وكذلك المجهود المتميز الذي تقوم به الشركة المنظمة لمعرض وتريكس الذي يؤكد نجاحه عامًا بعد الآخر لنصل إلى النسخة الثامنة منه حاليًا، وأيضًا رحب بتواجد شركات المياه والصرف الصحي ومراكز الأبحاث المختلفة والشركات التابعة للدولة ووزارة الاسكان.

 

آخر الأخبار