4 نقاط جوهرية في تقرير صندوق النقد لمصر

تضمن تقرير صندوق النقد الدولي 4 نقاط جوهرية حملت أبرز المعلومات التي تهم المواطن، ولعل أبرزها ما جاء بشأن موعد استلام الدفعة الأخيرة من أموال مشروع رأس الحكمة، والحديث عن الفجوة التمويلية لمصر بعد احتساب برنامج التمويل الخاص بالصندوق.

موعد استلام الدفعة الأخيرة

توقع صندوق النقد الدولي استلام مصر 14 مليار دولار قيمة الدفعة الثانية والأخيرة من الإمارات ضمن الصفقة الاستثمارية لتطوير مدينة رأس الحكمة، بحلول 30 أبريل الجاري.

19 مليار دولار

ولفت الصندوق إلى الحصول على تأكيدات بأن 19 مليار دولار من الودائع الرسمية من الدول العربية لدى البنك المركزي المصري، والتي كانت موجودة في نهاية يناير 2024، لن تستحق إلا بعد استكمال تسهيل الصندوق الممدد لمدة أربع سنوات في سبتمبر 2026، على ألا يتم استخدامها لشراء الأسهم أو السندات.

15 مليار لمواجهة الصدمات

وأوضح أنه يلتزم البنك المركزي المصري بالحصول على 15 مليار دولار من عائدات صفقة رأس الحكمة لبناء احتياطي في مواجهة الصدمات المستقبلية.

فجوة تمويلية

 وألمح صندوق النقد إلى أن الفجوة التمويلية لمصر بعد احتساب برنامج التمويل الخاص بالصندوق وصفقة رأس الحكمة تبلغ نحو 28.5 مليار دولار.

لقاء مدبولي ورئيسة الصندوق

يذكر أنه قد التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،  كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، على هامش حضوره الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، بالسعودية.

وأشاد مدبولي بالتعاون القائم بين الحكومة المصرية والصندوق، مشيرًا إلى أن موافقة الصندوق على زيادة قيمة برنامج التمويل المُقدم لمصر يعكس الثقة الكبيرة التي يحظى بها الاقتصاد المصري لدى المؤسسة التمويلية العالمية.

الإصلاح الهيكلي للاقتصاد

من جانبها أكدت كريستالينا جورجيفا أن الصندوق يدعم الدولة المصرية فيما تتخذه من إجراءات تستهدف الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري، مشيدة بما يتم اتخاذه من خطوات لها أثر إيجابى على الاقتصاد المصرى.

وخلال الجلسة الحوارية، التي عُقدت ضمن فعاليات اليوم الأول للمنتدى، نوهت كريستيالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، إلى أهمية الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الدولة المصرية في تحقيق النتائج المرجوة خلال الفترة المقبلة.

 

آخر الأخبار