شراكة بين «مزرعتي»و«أرزاق مصر» لدعم مربيين الدواجن

أعلن المهندس ممدوح العمرى، رئيس شركة مرزعتى، انطلاق الشراكة الاستراتيجية مع تطبيق “أرزاق مصر” الرقمي الذي يدعم كافة المربين للدواجن ومزارع التسمين والعاملين بالمجال البيطري عام مؤكدا أن الشراكة، سوف يجني ثمارها قطاع الدواجن والمستثمرين والمواطنين بشكل عام أيضًا خلال الفترة المقبلة.

حفل AVA

جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز البيطريين العرب “AVA” في دورته الثالثة لعام 2024، بل وناقشت عدة قضايا هامة حول التحول الرقمي في هذا القطاع الحيوي الهام، والتحديات التي تواجهه من الغش التجاري والتقليد وغيره.

مؤسسة مزرعتي

وكرّم ” العمرى”، قيادات الشركات والخبراء الذين شاركوا في الحفل خلال الجلسات، كما تؤكد “مزرعتي” دائما من خلال قائدها الشاب “العمري”؛ دعمها للشباب، وتزويدهم بالعلم والعمل، وتنصيبهم في الأماكن القيادية.

ظاهرة الغش

وجاء سؤال الإعلامية نرمين رافع الأول حول: هل الحلول الرقمية لها دور في الحد من ظاهرة الغش التجاري وتقليد المنتجات الموثوق من مصادرها بدرجة كبيرة؟. وكيف يمكن هوية هذه المنتجات الأصلية؟.

غش الأدوية البيطرية

وقال الدكتور محمد حمود، مدير عام النشاط الداجني بشركة “كايرو ثري ايه” إن الظروف الاقتصادية التي تمر بها معظم دول العالم قد تسهل من حدوث نوع من الغش، وأن التكنولوجيا الحديثة تعتبر من أهم وسائل القضاء على هذا الغش وخصوصاً عن طريق تتبع الأرقام الموجودة على المنتج، وأيضا من خلال بعض التطبيقات التي تتعرف على المنتجات الأصلية أو البديلة أو المغشوشة.

وأضاف، أن الغش في الأدوية البيطرية خلال الفترات الماضية أدى إلى نفوق عدد كبير من الدواجن كما أثر على الإنتاج بشكل كبير.

الشركات البيطرية

وأضاف منصور بن علي، مدير عام شركة “الوطنية” للدواجن أنه يوجد حرص شديد بالمملكة العربية السعودية على تسجيل جميع المنتجات البيطرية، كما يحرص المربي على اختيار المنتجات السليمة من الشركات المسجلة لأن أي اختلاف يؤدي إلى خسائر كبيرة. قائلا: “نحرص دائما في التعامل مع الشركات البيطرية المسجلة سواء في مصر أو السعودية للاطمئنان على المنتجات الحيوانية بشكل كبير والحماية من الأمراض”.

التحول الرقمي

ولفت إلى أنه يتم تطبيق الأساليب الحديثة في تتبع المنتجات منذ خروجها من الشركة المنتجة وحتى وصلها للتجار فالتحول الرقمي ساعد في تيسير الوصول إلى المنتجات الأصلية والحد من الغش وتتبع المنتجات بسهولة.

قائلا: “دائما ما تسعى الشركات إلى أن يكون العمل بينهم عمل تكاملي في جميع القطاعات وحتى مع وجود منافسات كبيرة مثل تعاوننا مع شركة كايرو ثري ايه”.

حملات التوعية

من ناحيته، قال المهندس عمرو علي، المدير العام لشركة “طيبة” لجدود الدواجنإنه عادة لا يستجيب التجار لفكرة استخدام التكنولوجيا في عمليات البيع، ولكن مع استمرار حملات التوعية يستجيب الناس، ومن المتوقع أن يؤخذ هذا الأمر حوالي 5 سنوات على الأكثر.

الثروة الحيوانية

وأضاف علي، أن مجال الثروة الحيوانية تشهد تحديات كبيرة أهمها الحمل الوبائي والأمراض وتنفرد مصر بوجود مصلات لا توجد على مستوى العالم كله وكل منطقة من المناطق لها خريطة وبائية وخريطة إنتاجية خاصة وبالتالي عند دخول التحول الرقمي لهذه المنظومة فإن ذلك يسهل على توفير التحصينات وتحسين الإنتاج لكل منطقة.

آخر الأخبار