انخفاض أسعار الحديد إلى أدنى مستوى منذ بداية العام الحالي

انخفضت أسعار حديد التسليح في مصر إلى أقل مستوى لها منذ بداية العام الجاري بنحو 58.6% أو ما يعادل 21.8 ألف جنيه للطن من أرض المصنع على خلفية تراجع سعر الدولار منذ تعويم الجنيه في السادس من مارس الماضي.

حديد التسليح

وقال رئيس شركة رويال ستيل لتجارة حديد التسليح، خالد الرفاعي، إن أسعار حديد التسليح تتراوح حاليًا بين 37.2 إلى 40.7 ألف جنيه للطن من أرض المصنع بحسب المُنتِج.

أرض المصنع

وكانت أسعار الحديد قد سجلت أعلى مستوى تاريخي لها نهاية يناير الماضي بعد أن طبقت المصانع 4 زيادات متتالية على مدر الشهر نفسه، مرتفعة من مستويات تتراوح بين 41 إلى 42 ألف جنيه للطن من أرض المصنع بنهاية ديسمبر 2023.

الشركات التجارية

وأوضح الرفاعي، أن الوكلاء والشركات التجارية ينتظرون تراجعًا جديدًا في أسعار الحديد خلال الفترة الحالية ومنذ إعلان الحكومة عن قرب دخول دفعة جديدة من استثمارات رأس الحكمة المنتظرة.

وأضاف أن الكثيرين يتوقعون أن تؤثر الدفعة الجديدة من استثمارات رأس الحكمة على قيمة سعر صرف الدولار، ما سيدعم خطوة إعادة تخفيض أسعار حديد التسليح.

وأشار إلى أن توقعات تراجع الأسعار قلصت المبيعات خلال الأسابيع الماضية، وأثر ذلك على أسعار البيع للمستهلكين، إذ يرتفع سعر البيع للمستهلكين حاليًا بنحو 500 جنيه على أقصى تقدير فوق سعر المصنع.

المستهلكين

وقدّر الرفاعي أعلى سعر بيع لحديد التسليح إلى المستهلكين حاليًا بنحو 41.2 ألف جنيه للطن، في حين أن السعر الاسترشادي يصل إلى 42.7 ألف جنيه للطن.

تراجع سعر الصرف

ورهن نائب رئيس مجموعة الجارحي للصلب، أشرف الجارحي، تراجع أسعار الحديد بانخفاض أسعار الصرف، حيث أن الصناعة تستورد نحو 95% من الخامات اللازمة للإنتاج، وكلما تراجع سعر الصرف كلما قلت التكلفة وبالتالي الأسعار.

آخر الأخبار