باستثمارات 1.8 مليار جنيه.. «إيڤا فارما» تخطط لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج اللقاحات البيطرية في أكتوبر

كشف أحمد واكد، المدير العام لشركة “إيڤا فارما” لصحة الحيوان، التابعة لمجموعة “إيڤا فارما” للأدوية والمستلزمات الطبية، أن الشركة تستهدف استثمار 1.8 مليار جنيه في إنشاء مجمع صناعي لإنتاج اللقاحات البيطرية على 4 مراحل تنتهي في 2030.

المرحلة الأولى

وانتهت”إيڤا فارما” من تنفيذ المرحلة الأولى للمجمع الصناعي الواقع بمدينة السادس من أكتوبر، لإنتاج اللقاحات البيطرية على مساحة 8 آلاف متر مربع، مع خطط لتوسعات مستقبلية توازى المساحة الحالية.

الثروة الداجنة

أضاف “واكد”، أن شركته استثمرت 980 مليون جنيه في إنشاء المرحلة الأولى من المجمع لإنتاج اللقاحات لحماية الثروة الداجنة من مرض “إنفلونزا الطيور”، على أن تبدأ في ضخ اللقاحات إلى السوق المحلية خلال مايو الجاري، منوهاً إلى أن مبلغ الاستثمار لا يشمل التكنولوجيا والبحث العلمي.

توسعات مستقبلية

وقال إن شركته تتطلع “لافتتاح ثلاث مراحل جديدة خلال السنوات الست المقبلة للتوسع في إنتاج لقاحات الماشية واللقاحات الحية للطيور؛ لتلبية 25% من احتياجات السوق المحلية من اللقاحات البيطرية”.

الطاقة الإنتاجية

وأضاف أن الشركة تخطط لرفع الطاقة الإجمالية للمصنع إلى 2.4 مليار جرعة سنوياً، مقابل 1.2 مليار جرعة حالياً، ضمن مساع تلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير 50% من الإنتاج بحلول عام 2028.

التصدير للسعودية

وأكد “مدير عام الشركة”، أن “إيڤا فارما” لصحة الحيوان تعمل حالياً على تلبية المتطلبات الفنية لبدء تصدير اللقاحات البيطرية من المجمع الصناعي الجديد بمصر إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بداية من مطلع 2025.

ووقعت شركة إيڤا فارما للأدوية اتفاقية في سبتمبر 2023، مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مُدُن” لتخصيص أرض صناعية مساحتها أكبر من 50 ألف متر مربع تقع في مدينة “سُدير للصناعة والأعمال” ، لبناء مجمع صناعي متطوّر للأبحاث والتصنيع الدوائي في المملكة.

استثمارات بحثية 

وتبلغ استثمارات المجمع الصناعي البحثي لمجموعة “إيڤا فارما” الجاري تدشينه في شمال الرياض استثمارات أولية 450 مليون ريال، على أن يضم مصنعاً للقاحات البيطرية يجري حالياً إنشاؤه بالتوازي مع إجراء الدراسات لتحديد طاقته.

آخر الأخبار