«فوربس» تختار 5 رجال أعمال مصريين ضمن قائمة مليارديرات الشرق الأوسط لعام 2024

أعلنت مجلة “فوربس” الشرق الأوسط، اليوم الجمعة، عن قائمة أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024، والتي شملت 5 مليارديرات من مصر يبلغ صافي ثرواتهم المجمعة 18.4 مليار دولار. وهم الأشقاء: محمد ويوسف وياسين منصور، بالإضافة إلى الشقيقين ناصف ونجيب ساويرس.

عائلة ساويرس

وحافظ رجل الأعمال ناصف ساويرس، على لقب أغنى ملياردير عربي في العالم، واحتل المركز الثاني ضمن قائمة أثرياء الشرق الأوسط بثروة قدرها 8.8 مليار دولار.

وارتفعت ثروة ناصف ساويرس بنحو 1.4 مليار دولار مقارنة بعام 2023، وتعد حصته البالغة 6% في شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية، من أكبر استثماراته. ويرأس ناصف أيضًا شركة (OCI) التي تعد من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وأيوا الأمريكيتين.
على جانب آخر احتل رجل الأعمال نجيب ساويرس المركز الثامن في قائمة أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024، بصافي ثروة قدره 3.8 مليار دولار.

عائلة منصور

وفي المرتبة العاشرة بالقائمة حلّ رجل الأعمال محمد منصور بثروة تقدر بـ 3.3 مليار دولار.. ثم شقيقه يوسف منصور في المركز الـ 27 بثروة تقدر بـ 1.3 مليار دولار.. وفي الترتيب الـ 28 جاء رجل الأعمال ياسين منصور بصافي ثروة قدره 1.2 مليار دولار.

عام استثنائي

وقالت مجلس فوربس إن عام 2024 كان استثنائيًا لأثرياء العالم، حيث شملت قائمة فوربس للمليارديرات 2781 مليارديرًا حول العالم. ويتجاوز هذا الرقم القياسي عدد العام الماضي بواقع 141 مليارديرًا، كما يحطم الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021 بزيادة 26 مليارديرًا.

حجم الثروات

وقد تزايد حجم الثروات أكثر من أي وقت مضى، حيث ارتفع لنحو 14.2 تريليون دولار، بزيادة تريليوني دولار مقارنة بالعام السابق، و1.1 تريليون دولار عن الرقم القياسي المسجّل في عام 2021. في حين بلغت الثروات المجمعة لأثرياء الشرق الأوسط 100.9 مليار دولار، دون حساب ثروات الأثرياء في السعودية ضمن قائمة فوربس العالمية للعام السابع على التوالي.

ويُعد مؤسس ومالك تطبيق المراسلة، تيليجرام، بافيل دوروف، أغنى ملياردير في الشرق الأوسط، حيث تقدر فوربس صافي ثروته بنحو 15.5 مليار دولار عام 2024، مقارنة بـ11.5 مليار دولار عام 2023.

قواعد القائمة

واعتمدت فوربس لإعداد قائمة أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024، على البيانات المقدمة من قائمة فوربس السنوية لمليارديرات العالم بنسختها الـ38. وتضم القائمة جميع الأثرياء العرب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الأجانب المقيمين ممن تتركز أعمالهم التجارية بشكل أساسي في المنطقة.

آخر الأخبار