رجال أعمال إسكندرية تستضيف المركز المصري للدراسات الاقتصادية 

نظمت جمعية رجال أعمال الإسكندرية ندوة بالاشتراك مع المركز المصري للدراسات الاقتصادية لعرض الدراسة التي أعدَّها المركز بعنوان “رؤية اقتصادية للإسكندرية” من أجل الوصول بالإسكندرية إلى مكانة العاصمة الثانية لمصر بالتعاون مع الجمعية.

وقد شارك في اللقاء كمتحدث الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب ولفيف من أعضاء الجمعية، ومجلس النواب، والشورى، والأكاديميين.

الفُرص الاستثمارية

وسلطت الدراسة الضوء على عددٍ من الفُرص الاستثمارية والصناعية والسياحية واللوجستية في عاصمة مصر الثانية الإسكندرية، وذلك في ضوء النتائج التي عرضتها الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير الأبحاث للمركزي المصري للدراسات الاقتصادية مع فريقها البحثي.

سوق العمل

ولفت الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة اليابانية إلى دور الجامعات في اعداد الكوادر بما يصُب في صالح سوق العمل، بالإضافة الى دور الجامعات في البحوث والتطوير مما يدعم تنافسية الشركات.

الأنشطة الاقتصادية

وفي السياق نفسه، تعددت توصيات الدراسة لتصُب في صالح تحسين بيئة الأعمال في الإسكندرية جاء من بينها؛ مقترحات لتطوير الأنشطة الاقتصادية في الثغر، وقد تضمنت التركيز على عددًا من الصناعات كالصناعات الكيماوية والنسيجية والغذائية.

صناعة الأغدية

هذا إلى جانب، تكثيف الجهود البحثية في إطار فرص صناعات التغذية في محافظة الإسكندرية، يأتي هذا في إطار التوزيع النسبي لصناعة الأغذية على المستوى الجغرافي للأحياء بالمحافظة، وقد بيًّنت الدراسة إجمالي نسبة عدد المُشتغلين في محافظة الإسكندرية، وذلك بواقع 12%، لتحِل في المرتبة الثانية كثاني أكبر مُشغِل في النشاط بعد مُحافظة القاهرة.

صناعة الزيوت

ركزت الدراسة على عددِ من الأنشطة الفرعية التي جاء من بينها؛ الصناعات الكيماوية، الألياف والخيوط الصناعية، والغزل والنسيج والملابس الجاهزة صناعة الزيوت والدهون النباتية والمنتجات السمكية، كما قدمت الدراسة مؤشرات كلية لكافة القطاعات، مُرفقًا بها مقترحات التطوير.

مشاريع الربط اللوجستي

فتحت المقُترحات التي خلُصَّت إليها الدراسة آفاق عديدة للمستثمرين وذلك في إطار إقامة مشاريع الربط اللوجستي والتواصل، إضافة إلى الاهتمام بالإسكندرية على الصعيد الصناعي؛ والتعليمي، إذ بادرت الدراسة بالتركيز على الاستثمار في عددٍ من المناطق كبرج العرب، والعامرية واقتراح ربطهم بالمدينة الصناعية بالعلمين.

آخر الأخبار