غرفة الصناعات النسيجية تطلب من «النواب» جلسات استماع لبحث مشاكل القطاع

اتفقت غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات مع أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب، على عقد جلسات استماع خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث مشاكل القطاع وطرح الحلول العاجلة لها.

مجلس الإدارة

جاء ذلك خلال اجتماع موسع أمس لمجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجية برئاسة المحاسب محمد المرشدي، مع ممثلي لجنة الصناعة بالبرلمان برئاسة النائب محمد السلاب، وذلك في مقر اتحاد الصناعات وبحضور النائبة الدكتورة نيفين الكاتب ومحمد عصام والنائب جمال عبيد، ومن جانب غرفة الصناعات النسيجية، حضر كل من المهندس عبد الغني الأباصيري، والنائب محمود الشامي والسيد البرهمتوشي والدكتور محمد فتحي ومحمد الكاتب وعيسي مصطفي عيسي وسمير رياض، والنائب احمد شعراوي، ومحمود الفوطي.

دعم الصناعة

وقال المحاسب محمد المرشدي، رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات النسيجية، إن الصناعة المصرية لم تشهد دعمًا واهتمامًا إلا في خلال هذه الأيام، مؤكدًا وجود دعم واضح وصريح من القيادة السياسية للنهوض بالصناعة، مشيرًا إلى وجود دور مشترك يجب أن يقوم به كل من ممثلي الصناعة بالغرفة النسجية وكذلك مسئولي الحكومة بالإضافة إلي أعضاء البرلمان.

استجابة النواب

وأشاد “المرشدي” باستجابة ممثلي لجنة الصناعة برئاسة المهندس محمد السلاب لحضور اجتماع الغرفة، مطالبًا بضرورة تنظيم إجتماعات ولقاءات تنفيذية وسياسية ويتم دعوة المسئولين لها لدعم ومساندة الصناعة.

اهتمام الدولة

وقال النائب محمد السلاب، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، إن الصناعة تلقي اهتمامًا كبيرا من جانب الدولة المصرية، موضحًا ان قطاع الصناعات النسيجية يستطيع أن يوفر عوائد كبيرة جدًا من العملات الأجنبية وبه فرص استثمارية كبيرة، مؤكدًا أن الصناعة هي عمود الاقتصاد المصري وهو الأمر الذي ظهر جليًا في أزمات مختلفة منذ كورونا والحرب الروسية والاوكرانية وغيرها من الأزمات حيث حافظت الصناعة علي العمال والإنتاج والتصدير.

جلسات استماع

وقال “السلاب”، إن الدولة تسعي للوقوف بقوة بجانب الصناعة، وسنقوم في لجنة الصناعة بمجلس النواب بعقد جلسات استماع لمناقشة مشاكل قطاع المنسوجات بحضور العديد من الجهات الحكومية المنوطة، مطالبًا أعضاء الغرفة بضرورة تجهيز قائمة بأهم المشكلات الحالية والعاجلة التي تؤرق قطاع الصناعات النسيجية للعمل علي حلها.

الجهة التشريعية

أكد “رئيس لجنة الصناعة”، أن مجلس النواب كجهة تشريعية تعمل علي محفزات لدعم القطاعات الصناعية المختلفة لتسهيل العملية التصنيعية منها مهلة التراخيص ومبادرات التمويل ذات فائدة 15% وقوانين لتفضيل المنتج المحلي وغيرها من التشريعات.

نتائج ايجابية

وأكد عبد الغني الأباصيري، نائب رئيس غرفة الصناعات النسيجية، على أهمية عقد جلسات الاستماع بشأن مشاكل القطاع، موضحًا أهمية أن يكون للبرلمان دور كبير لمساندة القطاع خلال المرحلة الراهنة، متوقعًا أن تُسفر جلسات الاستماع عن نتائج إيجابية تُساهم في حل مشاكل القطاع وتُعيد له عافيته وازدهاره.

المشاكل العاجلة

وأشار “الأباصيري”، إلى إن المشاكل العاجلة تتمثل حاليًا في إرتفاع الشريحة التأمينية وزيادة الأجور وكذلك أسعار الغاز، لافتًا الي انه سيتم خلال جلسات الاستماع استعراض كافة التحديات بالتفصيل.

التحديات الأساسية

وأكد سيد الرهمتوشي نائب رئيس الغرفة، على ضرورة سرعة حل بعض التحديات الأساسية وعلي رأسها مشاكل الكهرباء ونظام محاسبة الطاقة الشمسية وربطها بالشبكة القومية، بالإضافة الي ضرورة العمل علي الاستفادة بشكل كبير من مبادرات التمويل مثل مبادرة ال 15%.

بداية مهمة

وقال النائب محمود الشامي عضو مجلس النواب، وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجية، إن الاجتماع اليوم مع لجنة الصناعة يعد بداية مهمة جدًا علي طريق حل مشاكل القطاع وتحقيق نهضة به، مشيرًا لوجود جهات ولاية مختلفة منوطة بالقطاع منها وزارات المالية والصناعة والبترول وغيرها، وبالتالي فإن حضورهم في لجان الاستماع سيساهم بشكل ملحوظ في ايجاد حلول سريعة للمشاكل العالقة والقائمة.

آخر الأخبار