هيثم محمد: سعر متر في الساحل الشمالي ارتفع من ألف إلى 10 ألآف بعد زيادة سعر الدولار

قال هيثم محمد، الرئيس التنفيذي لشركة «ORA Developers Egypt»، إن الدولار سعره لم يقل، بل زاد بنسبة 50% تقريبا خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع سعر متر الأرض في الهيئة بالساحل الشمالي من 1000 إلى 10 آلاف، وبالتالي لا يستطيع المطور تغطية تكلفة المشروع.

الشقق الفندقية

وأضاف أن المشكلة ليست فقط في غلاء أسعار الأراضي ومواد البناء، بل أن أسعار العمالة اختلفت، مما زاد من التكلفة الإنشائية للمشروع، وقد يتسبب في تكبيد خسائر للمطور، وتوقع محمد أن يستمر نمو الأسعار للشقق الفندقية في الساحل الشمالي خلال الفترة المقبلة، نتيجة التغيرات والظروف الاقتصادية الحالية.

جاء ذلك خلال انعقاد إنفستجيت المائدة المستديرة الثانية لها خلال هذا العام، يوم الأربعاء 29 مايو 2024 في فندق نايل ريتز كارلتون، تحت عنوان “الملاذ الفاخر: الاستثمار في منازل العطلات وسيلة فعَّالة لبناء الثروة”، وناقشت المائدة المستديرة الاستثمار في منازل العطلات، خاصة في المناطق الساحلية في مصر المطلة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

الصناديق العقارية

وقال المهندس باسل الصيرفي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدير إنترناشيونال»، إن الصناديق العقارية قد تساهم في مواجهة الكثير من التحديات التي تواجه قطاع العقارات في مصر، لافتا إلى أن الغرف الفندقية في البلاد تحتاج إلى تطبيق نموذج ناجح في دول أخرى من أجل قطع أشواط سريعا فيها، مؤكدا أن هناك سوق كبير للمناطق الساحلية في مصر مطلة على البحرين الأحمر والمتوسط لذا يحب التسهيل أكثر على المستثمرين.

إدارة الأصول

بدوره، قال محمد جلال، مؤسس شركة “TSM”، إن الشركة حققت تطور فيما يتعلق بالاستثمار في إدارة الأصول، مشيرا إلى أن الساحل الشمالي حقق طفرة لأسباب اجتماعية ووجود الشق التجاري والترفيهي نتيجة السياح المتوقع وجودهم.
بدوره، قال الأستاذ عمر الطيبي، الرئيس التنفيذي لشركة «TLD-The Land Developers»، إن الاستثمار في القطاع الترفيهي في المناطق الساحلية أمر هام لأنه يزيد من فرص التواجد المستثمرين والعملاء، موضحا أن شركته تتواجد في الغردقة منذ الثمانينات موضحا أن نحو 70% من الغرف الفندقية الخاضعة لرقابة وزارة السياحة في مصر تقع في شرم الشيخ والغردقة، لافتا إلى أن الاستثمار السياحي يحتاج لتسهيلات من قطاع البنوك لتحريك القطاع بشكل موسع.

سعر العملة

وأشاد المهندس وليد مختار، الرئيس التنفيذي لشركة «إيوان للتطوير العقاري»، بالطفرة التي حدثت مؤخرًا في بيوت الإجازات في مصر، مضيفا أن المطورين يتحملون عبئًا كبيرًا نتيجة التغيرات في سعر العملة، وأوصى باتخاذ تدابير لدعم الشركات في مواجهة التحديات التي يفرضها التذبذب في أسعار العقارات نتيجة للارتفاع الكبير في قيمة الدولار.

وأشار إلى أن جزء من التيسيرات الحكومية يتسم بالمرونة، ولكن هناك كتير من التحديات الناتجة عن تغير سعر الصرف.

آخر الأخبار