2 مليار دولار صادرات الصناعات الكيماوية خلال أول 4 أشهر من 2024

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة تجاوزت 2مليار دولار خلال أول 4 أشهر من 2024، ومثلت خلال الفترة من يناير حتى نهاية أبريل نحو 22% من إجمالي الصادرات المصرية.

صادرات الكيماويات

وأضاف أبو المكارم أن صادرات الكيماويات تراجعت خلال “يناير- أبريل” بنحو 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

سعر الأسمدة

وأرجع أبو المكارم أيضًا تراجع قيمة الصادرات المصرية من الأسمدة والكيماويات إلى انخفاض سعر بيع الأسمدة لنحو 300 دولارًا للطن، مقابل 1200 دولارًا للطن خلال العامين الماضيين، مضيفًا أن دول تركيا وإيطاليا جاءت بمقدمة الأسواق الأكثر استيرادًا للمنتجات المصرية.

اتفاقية الميركوسور

واستفادت مصر من اتفاقية “الميركوسور” في تعزيز صادراتها من المنتجات الكيماوية لدول أميركا اللاتينية، إذ تُعد اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول هذا التجمع الذي يضم كلا من الأرجنتين والبرازيل والأوروجواي وباراجواي، ووفق هذه الاتفاق تدخل المنتجات المصرية إلى هذه الدول بخفض جمركي لبعض السلع وصولًا إلى التحرر الكامل من الجمارك وكذلك العكس.

عقود التصدير

وقالت مصادر بشركات البتروكيماويات والأسمدة المصرية، إن خفض إمدادات الغاز الطبيعي واستمرار انقطاع الكهرباء من شأنه تقليص الطاقة الإنتاجية للمصانع المصرية وعدم الوفاء بالطلبات التصديرية ومن ثم تراجع حجم الإيرادات المتوقعة بنهاية الربع الثاني من 2024.

الموارد الدولارية

وتابعت المصادر أن تراجع الصادرات المصرية من الأسمدة والكيماويات يُقلل القدرة التنافسية للشركات المصرية بالخارج في توقيت يسعى فيه القطاع إلى زيادة العائد السنوي من الموارد الدولارية لتعظيم الصناعة الوطنية.

صادرات مصر

وتجاوزت قيمة صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة 6 مليارات دولار في 2023، مقابل 8.63 مليار دولار تقريبا في عام 2022، بتراجع نسبته نحو 30%، وفق أبو المكارم.

آخر الأخبار